الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. ميلاد تهاني الجبالي وبرلنتي عبدالحميد وهند صبري

الأحد 20/نوفمبر/2022 - 11:42 ص

يصادف اليوم العشرون من نوفمبر ميلاد المستشارة تهاني محمد الجبالي، وذلك في عام 1950، والتي شغلت منصب نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية السابق، وأول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء في الحقبة المعاصرة، وما زالت المرأة المصرية التي احتلت المنصب القضائي الأعلى في تاريخ مصر، وتوفيت في التاسع من يناير عام 2022.



ميلاد الفنانة الراحلة برلنتي


كما تحل يوم 20 نوفمبر، ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة برلنتي عبدالحميد، التي تعد واحدة من أهم نجمات السينما المصرية خلال فترة الخمسينيات والستينيات في القرن الماضي، والتي جمعت بين الفن والسياسة في حياتها.



ميلاد الفنانة هند صبري


وتحل اليوم ذكرى ميلاد النجمة التونسية هند صبري، والتي تعد واحدة من النجمات المحظوظات بأن جميع الأعمال التي شاركت بها، لاقت نجاحًا واستطاعت أن تترك بصمة مميزة، فهي واحدة من أشهر نجمات جيلها، ولها حضور طاغ وقدرة على تأدية أدوار مختلفة.





فصول من حياة المستشارة تهاني الجبالي


-ولدت المستشارة تهانى محمد الجبالي يوم 20 نوفمبر 1950، في طنطا محافظة الغربية.

-تخرجت من كلية الحقوق جامعة المنصورة عام 1973، وحصلت على الدراسات العليا فى الشريعة الإسلامية والقانون الدستوري.

-تم انتخابها كأول عضوه في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب، لتصبح أول سيدة مصرية وعربية تنتخب في هذا المستوى بالاتحاد منذ تأسيسه في عام 1944 م.

-عملت بالمحاماة نحو 30 عاما قبل أن يتم تعيينها عام 2003 كأول قاضية في البلاد ونائبة لرئيس المحكمة الدستورية العليا، بعد موافقة المجلس الأعلى للهيئات القضائية، ولا تزال هي المرأة الوحيدة التي احتلت المنصب القضائي الأعلى في تاريخ مصر.

-حصلت على أكثر من 30 وسام ودرع تكريمي، أبرزها: درع الأمم المتحدة للعمل الاجتماعي، درع المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية عام 2003، درع العيد الخمسيني لاتحاد المحامين العرب عام 1999، درع الاتحاد النسائي التقدمي عام 2000 م، درع منظمة المرأة العربية عام 2004 م.



اقرأ أيضًا..

آخرهن زوجة سعد الصغير.. أزمات في حياة الراقصات





أبرز محطات الفنانة "برلنتي عبدالحميد"


-ولدت الفنانة "برلنتي عبدالحميد" في 20 نوفمبر ١٩٣٥، اسمها الحقيقي نفيسة عبدالحميد حواس.

-درست في معهد الفنون المسرحية والتحقت بقسم النقد ثم انتقلت إلى قسم التمثيل بناءًا على نصيحة الفنان زكى طليمات، وعرفت بتقديم الأدوار الجريئة، ونافست هند رستم في الإغراء.

-بدأت برلنتي في مجال الفن بالعمل على المسرح، وكانت أول أدوارها في مسرحية" الصعلوك"، ومن هنا تم اختيارها للعمل في فيلم شم النسيم، وكان ذلك أو ظهور سينمائي لها، حيث وقع عليها الاختيار بواسطة بيبر زريانللي، عام 1952م، وتوالت أعمالها وأصبحت متألقة بأعمالها في السينما المصرية، إلى أنْ وُجدت في السينما كممثلة رئيسية في فيلم ريا وسكينة، وتم اختيارها له بواسطة المخرج صلاح أبو سيف.

-تزوجت برلنتي من وزير الحربية المشير عبدالحكيم عامر، وأنجبت منه ولد واحد هو عمرو عبدالحكيم عامر، واعتزلت التمثيل عام 1964 بعد زواجها، ثم عادت للتمثيل عام 1976 بفيلم العش الهادئ مع محمود ياسين.

-ورحلت برلنتي عبدالحميد يوم 1 ديسمبر 2010 بمستشفى القوات المسلحة بالمعادي عن عمر ناهز 75 عامًا، بعد إصابتها بجلطة في المخ.





أبرز محطات الفنانة "هند صبري"


- ولدت هند صبري في 20 نوفمبر عام 1979، في تونس.

- درست في كلية الحقوق بتونس، وانضمت لعضوية نقابة المحامين في عام 2007، وعملت في مهنة المحاماة بالفعل في تونس، واستقالت فيما بعد، وأكملت هند دراستها العليا وحصلت على درجة الماجستير في حقوق الملكية الفكرية من تونس.

- بدأت هند مشوارها في تونس، وشاركت في صمت القصور في عام 1994 بعد إلحاح من والدها لخوض تجربة التمثيل، وكان عمرها خمسة عشر عامًا مع المخرجة مفيدة التلاتلي، وتعاملت معها في ثاني أفلامها وهو موسم الرجال في عام 2000، وكان عمرها  21 عاما، ومن هنا بدأت هند مشوار التمثيل.

- لفتت موهبة هند وحضورها أنظار المخرجة إيناس الدغيدي، فوجهت لها دعوة للقدوم إلى مصر ولعب بطولة فيلم «مذكرات مراهقة» مع الفنان أحمد عز، وكانت بداية انطلاقها وشهرتها في مصر والوطن العربي، وشاركت في عدة أعمال مميزة وحصلت على مجموعة من الجوائز. 





أشهر أعمال الفنانة هند صبري


-بدأت مسيرتها الفنية بالبطولة، بأول أعمالها في مصر بفيلم "مذكرات مراهقة" في عام 2001، وفي عام 2004 تألقت في الفيلم الشهير "أحلى الأوقات" مع منة شلبي وحنان ترك وخالد صالح، ومن أشهر مواقفها في الفيلم "عايزة ورد يا إبراهيم".

-وواحد من أهم وأشهر أدوارها هو فيلم "الجزيرة" مع الفنان أحمد السقا والمخرج شريف عرفة، ولعبت فيه دور كريمة عام 2007، وفي تكرار لتجربة العمل الناجح مع السقا، تعاونت هند مع أحمد السقا مرة أخرى عام 2009 ولكن في فيلم "إبراهيم الأبيض" واستطاعت هند أن تثبت موهبتها الفنية عن جدارة.

-وفي 2010 قدمت مسلسلها الشهير "عايزة أتجوز" وفي 2014 قدمت بطولة مسلسل "إمبراطورية مين"، وفي 2017 قدمت مسلسلها الشهير "حلاوة الدنيا" مع النجم ظافر العابدين، أما آخر مشاركتها في الدراما، فكان في 2021 من خلال مسلسل "هجمة مرتدة" مع الفنان أحمد عز والفنان هشام سليم.

 

 

 

ads