الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

التدليل الزائد.. مدربة تنمية بشرية تكشف أسباب كراهية الأطفال للمدرسة

الأحد 20/نوفمبر/2022 - 09:15 م
هير نيوز

قالت شيماء أبو اليزيد مدربة تنمية بشرية, إن من أهم الأسباب في عدم رغبة الطفل للذهاب إلي المدرسة هي أن يكون الطفل مدلل بشكل زائد,  مما يفقده عدم القدرة على تحمل اليوم الدراسي , وعدم القدرة أيضًا على تنفيذ واجباته أو ما يطلب منه خلال اليوم الدراسي , بالإضافة لعدم الرغبة  في إطاعة أوامر أساتذته  .


سبب كراهية الطفل للمدرسة

وأضافت أبواليزيد  في تصريحات خاصة لهير نيوز أن من ضمن الأسباب أيضًا هو ارتباط  الطفل بوالدته , ما  يشكل له الذهاب بمفرده إلى المدرسة مشكلة كبيرة , موضحة أن الطفل الضعيف دراسيًا ,  يكون غير متقبل المدرسة ويشعر بأنه مختلف عن زملائه ما يفقده ذلك الثقة بالنفس  ,والطفل  المنشغل دائمًا باللعب او بالموبايل من الاسباب التي تجعله  غير محب للمدرسة لانه يعتبر المدرسة مكان  يشعره بالملل وذلك  لإدمانه الالعاب الالكترونية .

 

وأشارت أن سبب رفض الطفل للمدرسة قد يرجع إلى  التعامل  السيئ للمدرسين بالمؤسسة التعليمية , مشيرة أن على الأم ان تكون صريحة وتتحدث عن سبب هذه المشكلة مع أحد المسئولين بالمدرسة لكي يتعاونوا ويجدوا حلًا لهذه المشكلة .

 

 

صعوبات التعلم

قالت شيماء أبو اليزيد إن صعوبات التعلم تبدأ بمعاناة الطفل من  صعوبات في القراءة أو الكتابة والعمليات الحسابية , موضحة أنها ليست راجعة للتأخر العقلي ولكن تتعلق بالوظائف الحسية .

 

دور المدرسة

وأوضحت أن من الأشياء المهمة هي التشخيص المبكر للحالة وعلى الأم أن تكتشف ذلك مبكرا, ويكمن دور المدرسة  هنا  في توجيه الأم وعمل تشخيص لتحديد جوانب المشكلة ,  وعلى  الأخصائية الاجتماعية التدخل في هذه الحالة , قد يستغرق ذلك  وقتًا طويلًا إلى أن تتطور الأمور إلى الأفضل مشيرة أنه من الممكن أن يؤثر ذلك على حالة الطفل النفسية ما يفقده ثقة بنفسه ,  لذلك يجب أن تعالج الحالة سريعًا لكي لا تؤثر عليه.


تنمية مواهب الأطفال

أما فيما يخص ميول الأطفال واتجاهاتهم ومواهبهم, أوضحت أبو اليزيد أن دور المدرسة في انها تكتشف ميولات الأطفال  ومواهبهم ,  و تعزز مهاراتهم بالاشتراك في الألعاب الرياضية إذا كانت ميولاتهم رياضية و إذا كانت الموهبة في الرسم على المدرسة أن  تحفزه من خلال إدخال الطفل مسابقة للفن ومساعدة من قبل مدرسة الرسم , وينطبق ذلك على  أي ميول للطفل سواء كان شعر أو مواهب أخرى, موضحة أن هذه الطريقة مفيدة جدا للأطفال لأنها تنمي عندهم شعور الثقة بالنفس.


اقرأ أيضًا..

5 وصفات سحرية من الحليب لتفتيح ونضارة الجسم



ads