الخميس 01 ديسمبر 2022 الموافق 07 جمادى الأولى 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

يعزز صحة القلب.. دراسة حديثة تكشف فوائد مذهلة للعسل

الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 11:12 ص
هير نيوز


كشفت دراسة حديثة، أجراها باحثون من جامعة "تورنتو"، عن فوائد مذهلة للعسل النحل على صحة الإنسان بشكل عام؛ حيث أشارت إلى أن تناول العسل يوميا يحسن مؤشرات حيوية عديدة في الجسم، بما فيها مستويات السكر والكوليسترول السيئ والجيد.


وأجرى الباحثون من جامعة "تورنتو" مراجعة منهجية وتحليلاً تجميعياً لثمانية عشرة دراسة عن فوائد العسل.





ووجد الباحثون أن تناول العسل يوميا يمكن أن يساعد في تخفيض مستويات السكر في الدم، ومستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يعرف بالكوليسترول السيء، ومستويات الدهون الثلاثية.



يعزز صحة القلب


جدير بالذكر أن دراسات سابقة أجريت على الحيوانات، أثبتت أيضا أن العسل يعزز صحة القلب، ولكن الدراسة الحالية أثبتت دوره في الحفاظ على الصحة العامة للجسم.

وكشفت نتائج الدراسة، أن العسل يحتوي على السكر بنسبة 80%، إلا أنه مركب معقد من أنواع سكر شائعة ونادرة، بالإضافة إلى البروتينات، والأحماض العضوية ومركبات فعالة أخرى تمنح الجسم الكثير من الفوائد المحتملة.

وقال الدكتور جون سيفنبيبر، الباحث في الدراسة: «إن هذه النتائج تجعلنا نعيد النظر في تصنيف العسل على أنه سكر مضاف أو أن الأغذية التي تحتوي عليه خالية تماماً من السكر، إلا أنه يعزز صحة القلب ويساهم في ضبط مستويات السكر».




استبدلي السكر بالعسل


ونصح الباحثون القائمين على الدراسة، بأنه يجب على الناس البدء باستخدام العسل إن كانوا لا يستخدمون السكر، أو أنه على الناس استبدال السكر المضاف والمحليات بالعسل.

وأوصى الباحثون في هذه الدراسة بإجراء دراسات أخرى تركز على العسل غير المعالج الذي لم يخضع للبسترة، ونوع العسل المنتج من نوع واحد من الأزهار.

الكلمات المفتاحية