الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 علامات تكشف لكِ إدمان زوجك.. وهذه خطوات العلاج

الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 09:57 م
هير نيوز

الإدمان خطر كارثي يؤثر على حياة الشخص وصحته النفسية والجسدية كما يؤثر على علاقاته الاجتماعية، ويكون الأمر أكثر خطورة إذا كان الشخص المدمن من عائلتك سواء كان أحد أفراد الأسرة وبشكل خاص الزوج.

يسبب الإدمان دمار الكثير من الأسر وهدم سلامها واستقرارها، فإذا كان رب الأسرة مدمنا يكون مستقبل الأسرة بالكامل في خطر.

ولكن كيف يمكنك اكتشاف أن زوجك مدمن وما هي الخطوات التي يمكن اتباعها لمساعدته في العلاج؟
 


كشفت مستشفى التعافي للطب النفسي وعلاج الادمان فى القاهرة، عن كيفية الاكتشاف والتعامل مع الزوج المدمن ومساعدته على العلاج، وذلك من خلال موقعها الإلكتروني.

وأشارت إلى أن الزوج المدمن يمكن أن يتسم بالعدوانية والعنف تجاه الزوجة أو الأطفال، حتى إذا كان ذلك لأسباب واهية، قد تصل إلى الإيذاء البدني للزوجة وللأطفال، فإذا حدث ذلك دون سبب يذكر مع تغير مفاجئ لشخصيته يمكنك اكتشاف إن زوجك شخص مدمن.

ولكن كيف يمكنك التعامل مع الزوج المدمن، حسب نصائح مستشفى التعافي للطب النفسي وعلاج الادمان:



- اكتشاف نوع المخدرات

يجب في البداية معرفة نوع المخدرات التي يتناولها الزوج وفهم طبيعة الإدمان وتأثيره عليه، لذا فإن القراءة ومعرفة كافة المعلومات عن المخدرات تساعدك على معرفة الشخص الجديد الذي أصبح عليه زوجك والتنبؤ بتصرفاته، وما يفكر فيه والأسباب التي دفعته إلى ذلك حتى تختاري الوسيلة المناسب للتواصل معه.

2- المواجهة 

يجب عليك الاعتراف بالمشكلة وعدم تجاهلها لأن ذلك يكون بداية طريق العلاج، ولكن في نفس الوقت يجب الابتعاد تماما عن الدور البوليسي وما يتضمنه من شك وتلميح.

وبدلا من ذلك يجب المصارحة بما يعانيه وعجزه عن السيطرة على إدمانه ومدى الضرر اللاحق به وبالعائله كلها وتأثيره على الأطفال.

3- إظهار الحب والثقة

عليك التعبير عن حب وثقتك بزوجك، عن طريق عبارات "أنا أحبك وأثق بك"، وذلك حتى يصل للزوج أن مساعدتك بدافع الحب والخوف عبه،  ولكن لا تدعي الخوف يتحول إلى هلع من أبسط تصرفاته أو عندما يتأخر بالخارج حتى لا ينفر منك.

4- لا تعطيه المال

إذا طلب منك زوجك المدمن المال سواء لسداد ديون أو لبدء مشاريع في العمل لا تمنحيه ذلك حتى لا تكوني سببا في مساعدته للحصول على المخدرات، والأفضل توفير تلك النقود للإيفاء بنفقات المنزل والأطفال والتي تتعرض لهزة عنيفة نتيجة الإنفاق على المخدرات. 

5- المساعدة الطبية

يمكن أن يكون أفضل حل للتعامل مع الزوج المدمن هو الإسراع بطلب المساعدة الطبية من أحد مصحات علاج الإدمان المتخصصة والالتحاق ببرنامج علاجي للتخلص من الإدمان.

وكلما كان ذلك أسرع كلما تفاديت أضرار الإدمان الكارثية والتي قد تصل إلى خطر تهديد حياة أحد أفراد الأسرة، لأن المخدر يكون مسيطر تماما على مراكز المخ وطريقة تفكير الزوج ويحتاج وقتها للتدخل وإنقاذه منه.


اقرأ أيضًا..

الكلمات المفتاحية
ads