السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أطفال بلا تعليم.. 150 ألف طفل مهاجر إلى مالي دون شهادات ميلاد

الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 10:15 م

يعاني 150 ألف طفل شردتهم أعمال العنف والسلاح في مالي، ولم يعد لهم شهادات ميلاد، ما سيؤدي إلى حرمانهم من التعليم، وجاء ذلك عقب تسجيل الأمم المتحدة والسلطات المالي مجموع 422,620 نازحا في مالي بأغسطس الماضي.



وأوضح في تلك الأثناء المجلس النرويجي للاجئين، أن الأطفال النازحين بمالي، فقدوا شهادات ميلادهم حين فرت عائلاتهم من منازلهم، أو يعود فقددانها بسبب الإضرابات في القطاع العام والخدمة المدنية بمالي.

بدون شهادات ميلاد وبدون تعليم


وتابع، أن الأطفال سيواجهون مشكلة حقيقية بسبب فقدان شهدات الميلاد، فبدونها يمنع الأطفال من الالتحاق رسميا بمدارس ومن الحصول على شهادات تعليمية، كما سيواجهون مشكلة في المستقبل عندما يصلون لسن الرشد وهو عدم قدرتهم على الالتحاق بفرصة عمل حقيقية بالدولة. 



ولفت المجلس إلى أن "ما لم تتم معالجة هذه القضية قبل بلوغ الأطفال سن الرشد، فإنهم قد يحرمون من حرية التنقل، ولن يكون لهم الحق في التصويت، بالانتخابات ولن يكونوا قادرين على امتلاك أو استئجار منزل".

تمرد مسلح منذ 11 عاما


يذكر أن دولة مالي الفقيرة تواجه تمردًا مسلحًا منذ 11 عاما، وبحسب أرقام الأمم المتحدة، يحتاج نحو 7.5 مليون شخص من بين نحو 20 مليون نسمة إلى مساعدات طارئة، كما أن أجهزة الدولة لا تستطيع أن توفر الخدمات لمواطنيها.

اقرأ أيضًا..

ads