الأربعاء 07 ديسمبر 2022 الموافق 13 جمادى الأولى 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

بعد إصابة أنغام به.. تعرفي على مرض شلل الأمعاء

الخميس 24/نوفمبر/2022 - 01:29 م
أنغام
أنغام

تصدرت الفنانة أنغام محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية بعد تعرضها لوعكة صحية طارئة اضطرت بعدها لإجراء عملية جراحية كبيرة وهو ما أقلق جمهورها عليها.

وبعد تداول الأنباء عن إصابتها بمرض شلل الأمعاء نستعرض لكم أبرز المعلومات عن هذا المرض.

الوعكة الصحية لأنغام


بدأ الأمر عندما شاركت الصفحة الرسمية للفنانة أنغام بيانًا يقول: "تعرضت الفنانة أنغام لوعكة صحية طارئة اضطرت بعدها لإجراء عملية جراحية كبيرة أدت إلى مضاعفات تطلبت احتجازها في المستشفى وهي حالياً مازالت بالمستشفى تحت الرعاية الطبية إلى الآن وحاولت أنغام أن تفي بالتزاماتها الفنية تجاه جمهورها في الفترة القادمة لكن كان لهذه المضاعفات أثر كبير عليها واضطر الأطباء لإبقائها في المستشفى تحت الإشراف الطبي لفترة أطول".

واستكمل البيان: "نتقدم للجمهور بالاعتذار عن تأجيل حفلات الفنانة حالياً لحين استقرار حالتها الصحية والاطمئنان عليها....نرجو من كل محبي أنغام الدعاء لها بالشفاء العاجل".



بعد ذلك تداولت العديد من المواقع أنباء حول تعرض أنغام لمضاعفات طبية، ترتب عليها إصابتها بشلل في الأمعاء واستئصال الرحم، نتيجة عملية جراحية في الرحم وهو ما أقلق جمهورها بشكل كبير عليها.

مرض شلل الأمعاء


ومرض شلل الأمعاء هو عبار عن انسداد يمنع الطعام أو السوائل من المرور عبر الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة (القولون)، وقد تشمل أسباب شلل الأمعاء عصابات ليفية من الأنسجة (التصاقات) في البطن تتشكل بعد الجراحة.

وتسبب بعض الأدوية  قيودا في الأمعاء الملتهبة في حالات معينة ، مثل مرض كرون أو التهاب الرتج ، بدون علاج، حيث يمكن أن تموت الأجزاء المسدودة من الأمعاء، مما يؤدي إلى مشاكل خطيرة، ورغم ذلك مع الاستمرار على الأدوية قد يتم علاج مرض شلل الأمعاء بنجاح والتعافي منه نهائيا.




الأسباب المحتملة الأخرى لشلل الأمعاء


وهناك أسباب أخري قد تؤدي إلي هذا المرض أيضاً منها أمراض الأمعاء الالتهابية مثل داء كرون، والتهاب الرتج وهي حالة تلتهب فيها أكياس صغيرة منتفخة في الجهاز الهضمي أو تلتهب، والتواء القولون، انسداد زائف، البراز المتضرر.

ويمكن أن يسبب شلل الأمعاء علامات وأعراض انسداد الأمعاء، لكنه لا ينطوي على انسداد جسدي في العلوص الشللي، حيث تؤدي مشاكل العضلات أو الأعصاب إلى تعطيل تقلصات العضلات المنسقة الطبيعية للأمعاء، ما يؤدي إلى إبطاء أو إيقاف حركة الطعام.



المضاعفات


يمكن أن يسبب الانسداد المعوي مضاعفات خطيرة مهددة للحياة، مثل "موت الأنسجة"، حيث يمكن أن يؤدي الانسداد المعوي إلى قطع الإمداد بالدم إلى جزءٍ من الأمعاء.

 أيضا التهاب الغشاء البريتوني هو مصطلحٌ طبيّ يشير إلى العدوى في تجويف البطن، وهو حالةٌ تهدد الحياة وتتطلب العناية الطبية العاجلة وغالبًا ما تحتاج إلى الجراحة بالمنظار أو غيره.