الأربعاء 07 ديسمبر 2022 الموافق 13 جمادى الأولى 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

«غادة المطيري».. عالمة ومخترعة سعودية في مجالي العلوم والطب

الخميس 24/نوفمبر/2022 - 03:14 م
هير نيوز

نتحدث اليوم عن عالمة ومخترعة سعودية، لها إسهامات عدة في مجالي العلوم والطب، هي غادة المطيري.

 

          

    

جوائزها لمساهمتها في العلوم والطب:

 

- جائزة الابتكارات الجديدة لمدير المعهد الوطني للصحة في عام 2009.

- جائزة مؤسسة فرما في عام 2009.

- جائزة مجلة الكيمياء ثيما في عام 2009.

- جائزة المحققين الشباب، المؤتمر العالمي للمواد الحيوية، تشنغدو، الصين في عام 2012.

- كافلي زميل، 2016 الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم

 

 

حصلت على أرفع جوائز الإبداع العلمي لإختراعاتها العلمية كما أنها حصدت على أكثر من 10 براءات اختراع أمريكية ودولية في مجال التقنية الدقيقة و أهم هذه الجوائز هي جائزة الإبداع العلمي من أكبر منظمة لدعم البحث العلمي في الولايات المتحدة الأمريكية "إتش.أي.إن"، وقيمتها ثلاثة ملايين.

 

 

مولدها ونشأتها




ولدت المطيري في الأول من نوفمبر 1976 في بورتلاند، بولاية أوريغون، الولايات المتحدة لأبوين سعوديين، وهي أستاذ الكيمياء الصيدلية وعضو هيئة التدريس في أقسام الهندسة الحيوية وهندسة النانو والمدير العام لمركز التميز في طب النانو والهندسة في معهد هندسة الطب في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو.

تخرجت في كلية أوتشيدنتال مع درجة البكالوريوس في الكيمياء في عام 2000. حصلت على الدكتوراه في كيمياء المواد من جامعة كاليفورنيا، ريفرسايد، مع التركيز على إلكترون ديوكاليزاتيون والبنية الجزيئية في عام 2005. أكملت دراستها ما بعد الدكتوراه في الكيمياء والهندسة الكيميائية في جامعة كاليفورنيا، بيركلي، من 2005 إلى 2008. في بيركلي المطيري عملت مع البروفيسور جان فريشيت حيث وضعت العديد من نانوبروبس لفي الجسم الحي التصوير الجزيئي. وانضمت إلى جامعة كاليفورنيا، سان دييغو في عام 2008، ومنذ ذلك الحين هناك، ومدير التميز في نانومديسين.

ويتركز عملها على الطب النانوي، وتقنية النانو، والكيمياء والعلوم البوليمرية. تحمل زمالة كافلي 2016 وحصلت على العديد من الجوائز مثل جائزة الابتكارات الجديدة لمدير المعاهد الوطنية للصحة في عام 2009 لعملها على «استراتيجيات الاستجابة المضخمة كيميائيا للعلوم الطبية».

 


اقرأ أيضًا..

«داليا شتا».. دكتورة مصرية تحصل على جائزة أمريكية فما السبب؟!

 


تطوير بوليمر جديد



 

يعود الفضل في تطوير بوليمر جديد للتشغيل الكهروميكانيكي لغادة المطيري. كما أنها مديرة مركز التميز في جامعة كاليفورنيا لطب النانو، وهو مركز تعاوني سريع ومتعدد التخصصات في مجال الأبحاث وتطوير أدوات لمستقبل علم الأحياء والطب.

 

 

طب النانو والهندسة



 

غادة المطيري أيضاً مديرة مشاركة لمركز التميز في طب النانو والهندسة؛ حيث يقوم العديد من الباحثون بإنشاء جسيمات نانوية بهدف إلى الوصول إلى مستويات جديدة من الدقة في علاج الأمراض، مثل علاج الأمراض -في ظل ظروف محددة للغاية- عندما تتعرض للضوء أو عندما تواجه وضعاً متعلقاً بالمرض.

 

منصبها الرئيسي في كلية سكاغس للصيدلة والعلوم الصيدلانية، غاده المطيري أيضاً عضو في أقسام هندسة النانو والأشعة. تشتهر المطيري باكتشافها لأول جسيم نانوي يستجيب للالتهاب في الجسم، وقادها هذا الاكتشاف –القادر على تغيير الحياة- إلى الحصول على جائزة (NIH New Innovator Award) في عام 2009، وتهدف هذه الجائزة إلى تشجيع الأبحاث المبتكرة للغاية.

 

 

 

 

المساهمات




حصلت على أكثر من عشر براءات اختراع أمريكية ودولية، اثنتان مرخصتان للصناعات الدوائية. واشتملت مساهماتها الأكاديمية طوال حياتها المهنية في العلوم الصيدلانية على التالي:

 

قدمت أول جسيم نانوي بوليمرية للإفراج عن العقاقير ردا على تركيزات بيروكسيد الهيدروجين في الالتهاب.

وضعت أول قرب البوليمر تحلل الأشعة تحت الحمراء، والتي تمكن دقيقة التحكم عن بعد تسليم الجزيئات.

تصميم جسيمات متناهية الصغر البوليمرية التي تمكن التسليم إلى السيتوسول عن طريق التدهور السريع عند التعرض للحمض الخفيف.