الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. ميلاد بوسي فراشة السينما ورحيل الشحرورة

السبت 26/نوفمبر/2022 - 11:54 ص
هير نيوز

يصادف اليوم 26 نوفمبر عيد ميلاد النجمة "بوسي" التي تعد أيقونة جمال وسط نجمات جيلها، وكانت تلقب بفراشة السينما المصرية وهي شقيقة الممثلة نورا، وزوجة الممثل الراحل نور الشريف، وقد قدمت مسيرة شهدت تألقها في عشرات الأعمال السينمائية والتليفزيونية والإذاعية والمسرحية، وتلونت في أدوارها ما بين الرومانسية والجدية وأحيانا أدوار الشر.


كما يصادف اليوم عيد ميلاد الفنانة علا غانم، التي تعد واحدة من أبرز الفنانات في أوائل الألفينات وحتى الآن، تألقت في العديد من الأدوار المختلفة التي نالت بها إعجاب الجمهور والنقاد.


ويوافق أيضا ذكرى رحيل الفنانة صباح أو "الشحرورة"، وذلك في عام 2014، والتي أثرت الحياة الفنية بأعمالها التي خلدت ضمن أفضل الأعمال على مدار السنوات وحتى يومنا هذا، وتعد علما من أعلام الأغنية العربية عامة واللبنانية خاصة، حلقت بالغناء الجبلي بعيدا، ليصبح لونا مألوفا ومرغوبا من الجمهور العربي، وقضت معظم أيامها في دائرة الأضواء، ولم تخرج منه حتى بعد وفاتها.




المسيرة الفنية للفنانة "بوسي"


- ولدت الفنانة بوسي في حي شبرا بالقاهرة في 26 نوفمبر 1953، وتخرجت من كلية التجارة عام 1977، وكانت بدايتها الفنية في العاشرة من عمرها، أسمها الحقيقي صافيناز مصطفى قدري، وكانت تلقب بفراشة السينما المصرية وهي شقيقة الممثلة نورا، وزوجة الممثل الراحل نور الشريف

-شاركت في العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية، وأبرز أدوارها في التلفزيون كان في مسلسل "خالتي صفية والدير".




"حبيبي دائما"


- يعد فيلم حبيبي دائماً، من أشهر وأنجح الأفلام التي جمعت بوسي مع نور الشريف، والتي أثرت في كل من شاهد الفيلم، لأن بها من الإخلاص ما يوضح قصتهما الحقيقية، ومن أشهر افلامهما أيضا "العاشقان" و"آخر الرجال المحترمين" و" كروانة" و" الحكم آخر الجلسة".




آخر الأعمال الفنية


- وكانت آخر أعمال الفنانة بوسي، مسلسل «البرنسيسة بيسة»، عام 2019، والتي كانت تدور أحداثه حول «بيسة» التي تفقد أهلها في طفولتها، فتقوم خالتها بتولي تربيتها، لتتوالى الأحداث بعدها في أجواء من الدراما الاجتماعية التي يغلب عليها طابع التشويق والإثارة.




أبرز المحطات الفنية للشحرورة:


- اسمها جانيت جرجس فغالي، ولدت في العاشر من نوفمبرعام 1927، في بلدة بدادون قرب منطقة وادي شحرور القريبة من بيروت، وتعد واحدة من أبرز الفنانين اللبنانين.


-اشتهرت بألقاب كثير منها "الشحرورة" و"الصبوحة" و "صوت لبنان"


- في الخامسة عشر من عمرها، أصدرت أولى أغانيها عام 1940، فلفتت نظر آسيا داغر التي كانت تعمل في مصر، فأخبرت موكلها في لبنان قيصر يونس أن يتعاقد معها، ووقع معها عقدًا لتمثيل ثلاثة أفلام، كان أولها "القلب له واحد" عام 1945، بعده أصبحت صباح نجمة، وكان عمرها 18 عامًا فقط


- تولى تدريبها فنيا الملحن رياض السنباطي ووضع الألحان التي ستغنيها في الأفلام، وفي تلك الفترة اختفى اسم "جانيت الشحرورة" وحل مكانه اسم "صباح"


- تعلمت أصول الغناء وتحولت من مونولوجيست إلى مطربةٍ حقيقية مع الأغاني التي لحنها لها كمال الطويل، وساعدها نضوجها الفني والجسدي على ذلك، إضافة إلى تعاونها مع رياض السنباطي وفريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب وبليغ حمدي، رغم أن الساحة الغنائية حينها كانت تعج بأهرام الغناء العربي.


- قدمت صباح عددًا كبيرًا من الأفلام للسينما المصرية، أبرزها هي: أيام اللولو، و"موال" 1966 ، "كانت أيام" عام 1970، "الأيدي الناعمة" 1963، "المتمردة" عام 1963، "لحن حبي" عام 1953، و"شارية الحب" عام 1958. إضافة إلى أفلام كثيرة


- أما ألبوماتها الغنائية ففاقت العشرين، وكانت بعضها مسرحيات وأهمها "ألحان بلدي" عام 1957، "موسم العز" عام 1960، "فاتنة الجماهير" عام 1964، "دواليب الهوا" عام 1966، "أهلا وسهلا ومرحبا"، ام 1972، " صباح في باريس" عام 1976، " عشرة أعوام نجاح" عام 1978.



اقرأ أيضًا..

بعد ارتدائها شارة المثليين.. الجماهير العربية ترد على نانسي فيزر بـ«الكوفية»


- وشاركت في المهرجانات الفنية كبعلبك وبيت الدين وجبيل، ومن أهم المسرحيات التي قدمتها في هذه المهرجانات: القلعة والشلال، وفيهما تعاونت مع الرحابنة، " ست الكل" و"حلوة كتير" وكانت من أعمال زوجها وسيم طبارة. وآخر مسرحياتها كانت "كنز الأسطورة" مع زوجها السابق فادي لبنان والفكاهي كريم أبو شقرة وورد الخال والأمير الصغير


- آخر أعمال صباح الغنائية كانت أغنية "يانا يانا" التي قدمتها مع المغنية رولا سعد بتوزيع جديد.


- نالت صباح عن مسيرةٍ فنية حافلة وكبيرة عددًا كبيرا من الجوائز أهمها، جائزة إنجازات مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي، كما كرمتها السينما المصرية في القاهرة، ومنحت لقب فارس من رئاسة الجمهورية اللبنانية. وقد افتتح متحف في بلدتها بدادون ضم مقتناياتها ورسائلها.


- كرمت بثلاثة أوسمة من الملك الراحل الحسين بن طلال، وكرمها الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة والسنغالي ليوبو، ومنحها الرئيس الراحل أنور السادات الجنسية المصرية تكريمًا لها، وحصلت على جائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي، وكرمتها بيروت بإقامة تمثال لها، وكرمتها السينما المصرية في القاهرة.


- توفيت فجر يوم الأربعاء 26 نوفمبر 2014 في مقر إقامتها عن عمر يناهز 87 عامًا وتعد جنازة صباح من أغرب الجنازات في العالم، حيث أنها أوصت قبل موتها بأن لا يحزنوا عليها وأنها تريد أن تُشيَّع على أنغامها، وهذا ما جرى تنفيذه من قبل الشعب اللبناني وأهلها حيث أن جنازتها امتلأت بأغانيها والرقصات الشعبية.




أبرز محطات الفنانة "علا غانم"


- ولدت الفنانة "علا غانم" في 26 نوفمبر 1971 بالكويت، وعاشت طفلوتها في الكويت، قبل أن تنتقل مع أسرتها إلى الإسكندرية.


- التحقت بكلية الفنون الجميلة قسم تصوير، وبعد تخرجها من الجامعة في 1994، التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية.


- ظهرت على الشاشة لأول مرة في منتصف التسعينيات من خلال عدد من الإعلانات التليفزيونية.


- عرفها الجمهور من خلال ظهورها كموديل في كليب “هنساك” للمطرب محمد فؤاد، من ألبوم “حيران” الذي تم طرحه عام 1996.


- اتجهت إلى التمثيل في أواخر التسعينيات.


- أبرز أعمالها: أفلام: “محامي خلع، وسهر الليالي، وكامل الأوصاف، وحريم كريم، وصياد اليمام”، ومسلسلات: “وجه القمر، وزيزينيا، وحديث الصباح والمساء، وأماكن في القلب، والحارة، والعار، والزوجة الرابعة، وشارع عبد العزيز ج1، وج2، وظل الرئيس، سلسال الدم ج1، وج2، وج3، وأبو البنات، والزوجة الثانية، وولي العهد”.


- تزوجت 3 مرات، الأولى من وليد الضفراوي، وهي في الـ 17 من عمرها، وأنجبت منه ابنتين (كاميليا، وفريدة)، وانفصلت عنه بعد 5 سنوات، والثانية من أحمد المسلمي، وانفصلت عنه بعد 7 أشهر فقط، والثالثة من رجل الأعمال عبد العزيز لبيب.


- أصبحت جدة بعد أن رزقت ابنتها الصغرى فريدة بـ (زين).


- آخر أعمالها فيلم “خط الموت” الذي عرض في 2019.

ads