الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«مرضى الـ Over Thinking» أضرار التفكير الزائد على صحتك النفسية والبدنية وكيفية التخلص منه

الثلاثاء 29/نوفمبر/2022 - 02:19 م
هير نيوز


مع التعرض لضغوط الحياة المختلفة أصبح التفكير الزائد هو ما يؤثر علي الحالة النفسية ويزيد من التوتر والقلق ويسبب حالة نفسية سيئة، والواقع، أن هناك العديد من الناس المصابين بالتفكير الزائد ويُطلق عليهم اسم "مرضى الأوفر سنكينج- Over Thinking" وهي حالة لها تأثير علي الدماغ والذاكرة.



التفكير الزائد


يتساءل الكثير من الناس، هل يسبب التفكير الزائد مرض نفسي وهل يصل إلى مرحلة الاكتتاب ويجعل رد فعلك تجاه المواقف عنيف ومختلف وفي بعض الأحيان يجعلك تتصرف علي غير طبيعتك.


 


الإصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم الهادئ

 

عندما تقضي ساعات طويلة في العمل فهذا يؤثر عليكي عند النوم وتستغرقي وقت كبير حتي تنامي، خاصة مع التعرض للإرهاق وضغط العمل ومشاغل الحياة. وفي حالة الإستيقاظ مبكرا دون أخذ قسط كافي من النوم فلن تتمكني بالقيام بأعمالك علي شكل جيد ويسبب لكي عصبية شديدة وعدم تركيز ويسبب ارتفاع في ضغط الدم والشعور بالقلق المستمر.


 

 

القلق والتوتر واضطراب الحالة المزاجية


كلما زاد الشعور بالقلق والتوتر زاد التفكير والخوف من العقبات المسببة للتوتر ويؤدي إلى خلل في وظايف المخ.



اقرأ أيضًا..

أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف للبنات



 

 

تأثير التفكير على خلايا المخ والأعصاب


يؤثر التفكير الزائد على المخ والذاكرة ويتسبب في الضغط النفسي ومع استمرارية الضغط النفسي يودي إلى تلف المخ والأعصاب لأن هناك منطقة بالدماغ تسمي الحصين وهي تكون مركز الذاكرة بالمخ وتنكمش هذه المنطقة عند الأشخاص الذين يعانون من التوتر والاكتئاب وتسبب إجهاد نفسي يضر منطقة الدماغ التي تسمي القشرة الجبهية وعندما يزداد الضغط علي هذه المنطقة تحدث اضطرابات نفسية ينتج عنها ضعف في الذاكرة.



 

التأثير سلبًا علي المهارات الاجتماعية


عندما تقضي وقت طويل تفكر في الآخرين، عادة يخلق لك الشعور بالخوف والإنعزال عن العالم وعن الآخرين وكم المرات من التفكير التي شعرت من ناحية الأشخاص إنهم لا يستلطفوك.. فالتفكير الكثير في هذا يؤثر عليك بالسلب ويكون هو السبب في تصرفاتك ومشاعرك.



 


نصائح تبعدك عن التفكير الزائد


- الابتعاد عن التوتر

- ممارسة التمارين الرياضية كل يوم

- تنظيم الوقت

- تناول غذاء صحي متكامل

- تناول الأطعمة التي تعمل علي تنشيط الدماغ مثل المكسرات والأسماك والفاكهة والخضار والإبتعاد عن الأطعمة المؤثرة بالسلب مثل السكريات والوجبات السريعة المليئة بالدهون وهي غير صحية.



«مرضى الـ Over Thinking» أضرار التفكير الزائد على صحتك النفسية والبدنية وكيفية التخلص منه

«مرضى الـ Over Thinking» أضرار التفكير الزائد على صحتك النفسية والبدنية وكيفية التخلص منه
ads