الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

احذري.. ثغرة على Tiktok تكشف البيانات وتفضح المستخدمين.. صور

الخميس 01/ديسمبر/2022 - 02:07 م
هير نيوز

ظهر في الفترة الأخيرة تحد جديد على تطبيق تيك توك، ويقوم هذا التحدي بنشر صور عارية للمستخدمين مع إمكانية عمل صورة ضبابية على وجوههم، لكن الهاكرز أو مايطلق عليهم بالمخترقين تمكنوا من الوصول إلى ثغرة أمنية يستطيعون من خلالها كشف صورهم الحقيقية وكلمة المرور وبطاقات الائتمان الخاصة بهم.





هذا ما كشفت عنه شركة شركة الأمن Checkmarx، حيث يقع المستخدمون فريسة لهؤلاء المخترقين بعد مشاركتهم في مايسمى "التحدي الخفي" على منصة تيتوك المملوكة لشركة ByteDance الصينية.




وشارك عدد من المستخدمين في هذا التحدي عن طريق نشر مقاطع فيديو على تيكتوك حصدت أكثر من مليون مشاهدة  للترويج لتطبيق برمجي من شأنه "إزالة عامل التصفية غير المرئي".

احتوت مقاطع الفيديو الخاصة بهم على رابط دعوة إلى خادم Discord من أجل الحصول على البرنامج، ووفقًا لـشركة Checkmarx، إن هذه البرامج تعتبر ضارة لأنها تقوم بعد ذلك من جمع كلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان ومحافظ المستخدمين، و لاق هذا التحدي رواجاً على التيكتوك إذ وصلت عدد المشاهدات إلى أكثر من 25 مليون مشاهدة.

وقال جاي ناتشون مهندس برمجيات Checkmarx إن عدد المستخدمين الذين ينضمون إلى خادم Discord عدد كبير جدا وهذا أمر مثير للقلق.



يذكر أن في العام الماضي اكتشف الباحثون ثغرة أمنية في ميزة "البحث عن الأصدقاء" في تطبيق تيكتوك والتي كانت تسمح للمخترقين بكشف المعلومات الشخصية للمستخدمين مثل أرقام الهواتف والصور الرمزية للملف الشخصي والأسماء المستعارة.