الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

في ذكرى وفاتها.. سامية جمال تتناسى حب فريد الأطرش بالزواج من الدنجوان رشدي أباظة

الخميس 01/ديسمبر/2022 - 01:05 م
سامية جمال
سامية جمال

يوافق اليوم ذكرى وفاة الفنانة سامية جمال، التي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 1994، عن عمر يناهز الـ70 عامًا، تاركة ميراثًا فنيًا، كان وما يزال علامة فارقة في الفن المصري، وبهذه المناسبة نستعرض لكم نبذة عن حياتها .

نشأتها وبدايتها مع الرقص

ولدت الفنانة سامية جمال في 5 مارس عام 1924، بمحافظة بنى سويف، وبدأت العمل الفني بعد التحاقها بفرقة بديعة مصابني من خلال الرقص، واختارت لها بديعة اسمها الفني "سامية"، ثم دخلت إلى عالم السينما منذ منتصف الأربعينات، وكونت في بداياتها ثنائيًا فنياً مميزًا مع الفنان فريد الأطرش، ولقبت بفراشة الرقص الشرقي.

اعتمدت الفنانة سامية جمال أسلوب رقص خاص بها، وضم عناصر من الباليه والرقص اللاتيني في أدائها الفردي الخاص، وكانت أول من ارتدت الكعب العالي على المسرح بعدما قام مدرب الرقص في الفرقة بتعليمها بعض الحركات التي تميزت بها.


سامية جمال وفريد الأطرش



 التقت الفنانة سامية جمال بفارس أحلامها الفنان فريد الأطرش، في كازينو بديعة، والذي طالما استمعت لأغنياته قبل قدومها للقاهرة من الجنوب  من محافظة بني سويف

ومنذ ظهورها الأول على الشاشة، ارتبطت سامية جمال بالموسيقار الكبير فريد الأطرش، إذ أشركها إلى جواره صامتة في مشهد من فيلم "انتصار الشباب" عام 1941 وهو يغني: "جاد الزمان بقربنا.. ونلنا في الدنيا الهنا.. الحب جمع شملنا.. يا فرحنا يا هنانا "، بعد ذلك شاركته في أفلامه.



زادت شهرة سامية جمال في السينما المصرية واستطاعت أسر القلوب بابتسامتها وطلتها الهادئة، وقدّمت إلى جوار فريد الأطرش أشهر رقصاتها البديعة، في 6 أفلام، هي: "ما تقولش لحد، أحبك أنت، عفريتة هانم، آخر كدبة، تعالى سلم، حبيب العمر" .

وقتها انتشرت شائعات حول قصة الحب بين الثنائي، وعنوّنت الصحف علاقتهما بقصة حب أسطورية، مما دفع فريد الأطرش إلى أن يضع حدا لهذه الأحاديث ويرضي كبريائه ويُنهي علاقتهما، ورفض "ابن الأمراء" الزواج من راقصة مصر الأولى إينذاك .



وحين تم سؤال الفنان فريد الأطرش عن علاقته بالفنانة سامية جمال ورأيه فيها قال الفنان : "قالوا عليّا إن سامية جمال هي  اللي نجحتني بسبب رقصها في أفلامنا، حبيت بعدها أوري الجميع إن الجمهور بيقدّر أي عمل فني جميل، ودخلت في تحد كبير وعملت فيلم اسمه لحن الخلود، وأثبت للناس أن الفن الأصيل ينجح بدون إثارة، وقصدت به أرد على كل الألسنة، والحمد لله كان الرد قاطع، وبعدين كملت وقدّمت كل الأفلام اللي بعده من غير رقص".

وردت الفنانة سامية جمال علي هذه الأقاويل بالسفر إلى أمريكا والزواج من شخص أمريكي لتنهي بذلك قصة حبهما، وحين سؤلت في لقاء صحفي عن مدى غضبها من الفنان الراحل قالت: " لاء خالص مفيش حاجة، أنا كنت بسمع كلامه لكن هو اللي كان عنيد الله يرحمه، حتى لو كان عارف إن اللي بيعمله غلط، هو ماكنش يحب يرجع في كلامه خالص، لكنه برضو عمره ما أذى حد، وكان قلبه أبيض" .

سامية جمال ورشدي أباظة


بعد ذلك جمعت قصة حب كبيرة الراقصة سامية جمال ودنجوان السينما المصرية الفنان رشدي أباظة، الذي كان الزواج منه حلم لكثير من النجمات، ورغم تعدد زيجاته وعلاقاته، إلا أن سامية جمال كان لها وضع خاص عنده فأحبها بشكل كبير جدًا وتزوجها عام 1958 وانفصلا عام 1977، وبذلك تكون أطول زيجاته والتي استمرت 18 عاما.