الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أزمات تواجه الشباب والفتيات في بداية الخطوبة

الإثنين 05/ديسمبر/2022 - 10:48 م
هير نيوز

الخطوبة، هي الفترة التي تسبق الزواج، والغرض منها هو التعارف بين الشاب والفتاة التي سيتزوجها، وبين عائلتيهما وتلك الفترة هي بداية تحمل المسؤولية وهنا تبرز المشاكل والتي عادة تكون بسبب بعض الأمور التي يواجهها جميع المخطوبين.


وأسباب المشاكل الأعباء والمسؤوليات على عاتق الشاب والشعور بالخوف والرهبة الذي تشعر به الفتاة كلما تتخيل بأنها ستترك عائلتها وتعيش مع هذا الشخص بمفردهما لمواجهة الحياة.


 


المشاكل بسبب الأهل


حدوث بعض المشاكل في فترة الخطوبة أمر طبيعي جدًا؛ حيث أن الحياة لا تخلو من المشاكل والعقبات، وخاصة بين المحبين، فالشخص يحتاج إلى وقت لإيجاد الطريقة المناسبة لفهم الشخص الذي يحبه. ولكن هذه المشاكل يمكن السيطرة عليها، إلا أن تدخل الأهل والمشاكل التي يسببونها هي المشكلة التي يصعب السيطرة عليها.


ففي بعض الأحيان تتدخل الأم في تصرفات ابنها تجاه خطيبته، وتتحكم في تفاصيل حياتهما وهو ما يزعج الفتاة التي تشعر بالخوف من سيطرة والدة زوجها المستقبلي.

 

متطلبات فوق طاقة الشاب


عادة، تكون متطلبات الزواج مشكلة تواجه كل شاب في مقتبل العمر، وهناك بعض الأهالي تطالب الشاب بتكاليف فوق طاقته وهي من أكبر المشاكل التي تواجه المخطوبين، خاصة وإن كان يجمهما قصة حب، فالشاب لا يمكنه الرفض لأنه يرغب في الزواج من حبيبته.


وفي الحقيقة، على الأهالي معرفة أن أهم ما يجب عليهم الحرص في توافره بالشاب الذي سيتزوج ابنتهم، هي الأخلاق الحميدة ومراعاة الله في ابنتهما، والحفاظ عليها.

 

عدم تقبل عيوب الآخر




من أكبر الأخطاء التي يرتكبها المخطوبين، هو عدم تقبل عيوب الآخر، ومحاولة البحث عن الكمال في المواصفات والتصرفات وهو أمر لا يمكن الحصول ليه، لأنه لا يوجد شخص كامل. ولا يوجد إنسان خالي من العيوب.


ويجب على المرء هنا أن يدرك، أنه توجد في الحب مساحة لتقبل الآخر، صحيح أن هناك عيوب لا يمكن تقبلها، ولكن في حال يمكن للشخص التعامل مع أحد عيوب الإنسان الذي يحبه فعليه فعل ذلك.

 

صعوبة تغيير نمط الحياة


فترة الخطوبة هي بداية تحمل المسؤولية والالتزامات المختلفة؛ حيث تعد بداية التغيير أو تعديل نمط الحياة استعدادا للحياة الزوجية. فمثلا يجب على كل طرف فهم مشاعر وعواطف الطرف الآخر، وهو من أصعب المسؤوليات التي يجب على الشاب والفتاة تحملها، لأن المشاعر والأحاسيس والعواطف والأفكار هي أصعب الأشياء التي يجب فهمها وفهم كيفية التعامل معها فهمًا صحيحًا.


ويجب على الشاب تقدير مشاعر خطيبته وأحلامها وطموحاتها الجانحة، وقد يكون هذا الشاب لم يتعامل مع فتاة من قبل، وكذلك الفتاة.


اقرأ أيضًا..

مشاهد لا تُنسى.. كيف جسدت السينما أول مقابلة للخطوبة؟


ads