الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كأس العالم قطر 2022.. سبب غريب وراء تسمية منتخب المغرب «أسود الأطلس»

الثلاثاء 06/ديسمبر/2022 - 06:20 م
هير نيوز

يخوض منتخب المغرب مباراة مصيرية أمام منتخب إسبانيا، في دور الـ16 من كأس العالم قطر 2022، يطمح فيها "أسود الأطلسي" إلى عبور "الماتدور" الإسباني والوصول إلى دور الثمانية لأول مرة في تاريخه، ويتساءل الكثير عن سر تسمية منتخب المغرب بـ"أسود الأطلس". 



 

وقالت شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، إن لقب "الأسود" يعتبر من أكثر الألقاب شعبية بين منتخبات القارة الإفريقية، وخاصة فرق المغرب والكاميرون والسنغال، التي تعتبر من أقوى الفرق الإفريقية. 





 

 

أسود أفريقيا 


وفي الكاميرون يطلق على منتخبهم اسم "الأسود غير المروضة"، وهو إشارة إلى أنه لا يوجد فريق باستطاعته الوقوف أمامهم، أما في السنغال فيطلق عليهم "أسود التيرانجا" وهو يحمل معنى عميق في ثقافتهم المحلية، ويعود أصله إلى مجموعة "الولوف" وهي مجموعة عرقية توجد في غرب إفريقيا. 


 

ويحمل المنتخب المغربي لقب "أسود الأطلس" وذلك يعود إلى امتداد جبال الأطلس على حدود المغرب، والتي تعتبر واحدة من أعلى السلاسل الجبلية في العالم، وتمتد على طول الجزء الشمالي الغربي من القارة السمراء، ويبلغ ارتفاع أعلى قمة فيها حوالي 4 آلاف و167 مترا. 


 

وتتميز الجبال الأطلسية بأنها ذات طرق وعرة تجعل من الصعب الوصول إلى قممها، مثل المنتخب المغربي العنيد الذي يصعب هزيمته في المباريات. 







 

سبب لقب أسود الأطلس 


وعن لقب "أسود الأطلسي"، فتعود تلك التسمية إلى وجود نوع من الأسود النادرة التي كانت تعيش في جبال الأطلس حتى نهاية القرن العشرين ولكنها انقرضت. 


 

وسميت هذه الأسود بالأسود البربرية أو النوبية، والتي اشتهرت بالشراسة والقوة الجسمانية التي تفوق القوة المعتادة للباقي الأسود، ما دفع الشعب المغربي لإطلاق لقب الأسود على منتخبهم، تفاؤلا بالقوة غير الطبيعية لتلك لأسود التي عاشت في جبال الأطلس. 

 

ads