الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ضرب وابتزاز عاطفي وحرمان».. تعددت الأسماء والعنف ضد المرأة واحد

الأربعاء 07/ديسمبر/2022 - 08:11 م
هير نيوز

لا يقتصر العنف ضد المرأة على الضرب وحده، بل تتعدد أساليبه وحيله، والعنف الجسدي يعتبر من ضمن الأساليب العنيفة التي تتعرض لها المرأة.

إذ أوضحت المحامية دينا حشيش، والحاصلة على جائزة الأمم المتحدة ضمن 50 شخصية قيادية على حسابها الرسمي على "انستجرام"، أن المرأة تتعرض لأشكال متعددة للعنف، إذ وصفت المرأة التي تقبل بهذه الأفعال امرأة " معندهاش كرامة".


ولخصت المحامية دينا حشيش هذه الأفعال على النحو التالي:

‎العنف الاقتصادي/المالي:

‎وهذا العنف يتضمن المنع من العمل أو المنع من وجود ذمة مالية منفصلة للمرأة أو منعها من أن يكون لديها أموالاً خاصة بها حتى يتم التحكم عليها والسيطرة بالكامل.

العنف اللفظي:

ويعتبر هذا العنف من أكثر أنواع العنف انتشارا، مثل الشتم أو السخرية أو التقليل من شأنها أمام الناس أو التهديد بالأذى.

‎العنف الاجتماعي:

‎وذلك عن طريق التحكم في المرأة وعلاقتها بعائلتها أو صديقاتها، وعلاقتها بمستقبلها، إذ يعد هذا الأمر غير مقبول، وكذلك يتضمن المنع من التعليم، أو التحكم بحساباتها الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

‎العنف النفسي:

‎ويتضمن الأفعال/الكلام الذي يسبب أذى نفسي للشريكة، وعزلها عن معارفها، واستغلال نقاط الضعف/العيوب.

‎العنف العاطفي:

‎ويتضمن الإساءات والتلاعب في العلاقة للتقليل من نظرة الطرف الآخر لنفسه، أو معاملة المرأة بطريقة لطيفة أمام الناس وتعنيفها في المنزل أو العكس.


القضاء على العنف ضد المرأة

يذكر أن العنف ضد المرأة له تاريخ طويل، ويُعد أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارا واستمرارا، وعلى الرغم من أن حوادث وشدة هذا العنف قد تباينت مع مرور الوقت وحتى اليوم غالبًا ما يُنظر إلى هذا العنف على أنه آلية لإخضاع النساء، سواء في المجتمع بشكل عام أو في العلاقات الشخصية، و قد ينشأ هذا العنف من شعور بالاستحقاق أو التفوق أو كره النساء أو بسبب طبيعته العنيفة، وخاصة ضد النساء.


وينص إعلان الأمم المتحدة بشأن القضاء على العنف ضد المرأة على أن «العنف ضد المرأة هو مظهر من مظاهر علاقات القوة غير المتكافئة تاريخيا بين الرجال والنساء» و«العنف ضد المرأة هو إحدى الآليات الاجتماعية الحاسمة التي تضطر المرأة بموجبها إلى الخضوع بالمقارنة مع الرجل.


وجدير بالذكر أن العنف ضد المرأة هي حملة دولية سنوية تبدأ من يوم 25 نوفمبر وتستمر حتى يوم 10 ديسمبر للقضاء على العنف ضد المرأة.

اقرأ أيضًا..

ads