الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تحمين أطفالك من تحديات السوشيال ميديا؟

الجمعة 09/ديسمبر/2022 - 06:59 م
هير نيوز

بعد أن أصبحت تحديات مواقع التواصل الاجتماعي بين الشباب خطرا يواجه أبناءنا ويتسبب في وفاة بعضهم وإصابة البعض الآخر بأمراض خطيرة، أصبح من الضروري على الأمهات توخي الحذر وحماية أبنائهم من هذا الخطر.

وإليكِ أهم خطوات يمكنكِ اتباعها لحماية طفلك من التحديات والمنافسات المشابهة على مواقع التواصل الاجتماعي، حسب موقع "editchre view":



1- تأكدي من أن طفلك مستعد لتصفح الإنترنت من البداية

تحتاج كل أم إلى تحديد ما إذا كان طفلها مستعدًا ليكون جزءًا من عالم وسائل التواصل الاجتماعي منذ البداية أم لا، ربما يكونون قد بلغوا من العمر ما يكفي للانضمام إلى السوشيال ميديا، لكن ربما لم يكونوا مستعدين ذهنيا ولكن بصفتك أحد الوالدين، قد تعرف بالفعل مدى نضجهم.  

إذا لم يكن الأمر كذلك فتسأل أشخاص آخرين مثل المدربين والأصدقاء، إذا كنت غير متأكدة أيضاً، قومي بمنحهم وقتا لوسائل التواصل الاجتماعي لفترة قصيرة واختبريهم، ثم حددي توقعاتهم وتواصلي معهم حول استخداماتهم وما يرونه.

2- نموذج السلوك الصحيح

يجب أن تتحكمي في نفسك عند قضاء وقت على مواقع التواصل الاجتماعي، كوني حذرة من سلوكياتك سواء كان ذلك في وقتك أمام الهاتف أو النظام الغذائي أو الصحة حيث إن أطفالك يتعلمون منك، كما يجب أن تشاركيهم ما تشاهدين حتى يشاركونك هم أيضا وتستطيعي نصيحتهم.

3- تحققي من متابعتهم بانتظام

ناقشي ما يراه أطفالك على وسائل التواصل الاجتماعي كثيرًا، اسأليهم عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل التحديثات التي يقومون بها فهم يتتبعون بعض المشاهير أو المؤثرين، هل يبحثون عن إرشادات أو مساعدة وما هو شعورهم حيال ذلك؟. 
 
قد يبدو الأمر غريبًا أو مرهقًا في بعض الأحيان، ولكن كآباء من الضروري أن تكون على دراية بأنشطة الأطفال وتقديم المساعدة والمشورة.

4- راقبي تصرفاتهم 

بالتأكيد إذا تأثر أبناؤك بمواقع التواصل الاجتماعي في شيء معين يظهر ذلك على تصرفاتهم وسلوكهم مما يجعل عند مراقبتهم اكتشاف ذلك، على سبيل المثال تجربة لعبة أو تحدي جديد في المنزل قبل تقليده في الخارج فإذا رأيت ذلك خطيرا يمكنكِ إنقاذهم وتحذيرهم من مخاطره.

اقرأ أيضًا..

الكلمات المفتاحية
ads
ads