الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

العلاقة بين البخور وطرد الجن والشياطين.. وهل إشعاله يوم الجمعة سُنة؟ «الإفتاء» تُجيب

الجمعة 09/ديسمبر/2022 - 02:42 م
هير نيوز

يتساءل الكثير عن حكم البخور يوم الجمعة، وهل يطرد الجن والشياطين من المنزل، وهل هو من السنن أم من الأمور المستحبة فقط، وأيضا عن حكم فتح النوافذ في ذلك اليوم المبارك؟

حكم البخور يوم الجمعة

ويقول الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إجابته عن السؤال: "إن البخور يوم الجمعة شيء طيب والإنسان في أغلب أحواله يجب أن تكون رائحته طيبة، والبخور من الروائح الطيبة ولا مانع منها سوى كان يوم الجمعة أو أي يوم آخر.



وأضاف الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، من خلال البث المباشر عبر الصفحة الرسمية للدار: أما فتح النوافذ فهو أمر يرجع لأهل المنزل، والأمر لا يحتاج إلى فتوى، ولا يحتاج لكلمة حلال أو حرام وهو من الأمور المباحة.



هل يطرد البخور الجن والشياطين؟

أما عن إشعال البخور يوم الجمعة من أجل طرد الجن والشياطين من المنزل، فقالت إدارة البحوث العلمية والإفتاء بالسعودية، إنها لا تعلم لهذا العمل أصلًا شرعيًّا، والواجب تركه، لكونه من الخرافات التي لا أصل لها، وإنما تطرد الشياطين بالإكثار من ذكر الله، وقراءة القرآن، والتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.



وثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «من نزل منزلا فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك»، وقال له رجل: يا رسول الله، ماذا لقيت البارحة من لدغة عقرب، فقال له -صلى الله عليه وسلم-: «أما إنك لو قلت: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم تضرك»، وقال عليه الصلاة والسلام: من قال حين يصبح: «بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم يضره شيء حتى يمسي، ومن قالها حين يمسي لم يضره شيء حتى يصبح».

ads