الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نساؤها لا يمرضون.. قبائل «الهونزا» شباب دائم وحمل في سن الـ 80

الإثنين 12/ديسمبر/2022 - 02:02 م
الهونزا
الهونزا

يعيش شعب "الهونزا" في شمال باكستان؛ ويبلغ متوسط أعمارهم الـ100 عام، والكثير منهم يعيشون لعمر الـ150 عاما.

يعيشون قرب جبال كاراكورام، في مكان يطلق عليه «وادي الخالدين»، وهم قبائل مسلمة، يبلغ عددهم قرابة الـ920 ألف شخص.


الغريب أنهم لا يمرضون أو يشيبون، وعمر الـ70 عاما يعتبر مرحلة الشباب لديهم، فالرجال والنساء بصحة ممتازة وبشرة نضرة كالأطفال تماما، وليس غريباً أبداً أن يصل عمر الفرد منهم إلى 150 عاماً، والنساء يستطعن الحمل والولادة بأعمار الـ70 والـ80 عاما.


انسجامهم مع الطبيعة والجبال وحياتهم البدوية، جعلتهم لا يصابون بأمراض العصر الجديدة، فهم لا يعرفون أمراض السرطان؛ كونهم يتناولون الكثير من المكسرات المجففة التي تحتوي على 17 B-17، الذي يتحول إلى مادة مضادة للسرطان بالجسم.


أمراض لا يعرفونها

 كما أنهم لا يعرفون السكري، البدانة، ضغط الدم، عسر الهضم، أو قرحة المعدة، وغيرها من الأمراض؛ لأنهم لا يصابون بها، ولم تصلهم أيٌّ من الأوبئة القاتلة التي تنتشر في باقي أنحاء العالم، والشيء الوحيد الذي يعانون منه هو اضطرابات العين؛ بسبب الدخان الناتج عن نار الطبخ وإعداد الطعام فقط.


ابتعادهم عن التكنولوجيا التي تسبب الكسل، وعيشهم بين الجبال؛ وابتعادهم عن المدينة وضجيجها، أهم أسرار شبابهم الدائم وأعمارهم الطويلة، فهم لا يأكلون سوى الخضراوات والفواكه، ويأخذون البروتين؛ عبر تناول القليل من الحليب والبيض والجبن.


 لا يشربون سوى العصائر الطبيعية الطازجة لشهرين أو 3 أشهر فقط في العام، وإلى جانب ممارستهم اليوجا دائماً، هم معتادون على السير لمسافات طويلة جداً لا تقل عن 20 كيلومتراً يومياً.


اسم شعب الهونزا يعني "المتحدون في جبهة واحدة كالسهام"،  تتحدث قبائل الهونزا لغة البروشسكي.. و هناك اعتقاد بأنهم من نسل جيش "اليكجينت دار"، أحد جيوش الإسكندر الأكبر، الذين ضلوا طريقهم في القرن الرابع في أحد جبال الهيمالايا الضيقة.

ads
ads