الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكرى وفاتها.. ما لا تعرفينه عن زبيدة ثروت.. أحبها العندليب وكرمت من الرئيس جمال عبد الناصر

الثلاثاء 13/ديسمبر/2022 - 05:43 م
زبيدة ثروت
زبيدة ثروت

يوافق اليوم الثلاثاء 13 ديسمبر ذكرى وفاة الفنانة زبيدة ثروت والمشهورة بقطة السينما المصرية وصاحبة أجمل عيون، والتي أحبها الجميع نظرًا لجمالها وموهبتها المميزة.

نشأتها وأهم أعمالها 

ولدت الفنانة زبيدة ثروت في محافظة الإسكندرية عام 1940، وهي تنتمي للعائلة المالكة فجدتها هي الأميرة زبيدة ابنة السلطان حسين كامل، ولكن كانت زبيدة دائمًا ما تخفي قصة انتمائها لرغبتها في خلق اسم خاص بها.

عملت الفنانة كمحامية قبل دخولها إلى عالم الفن، وهددها بالحرمان من الميراث، رغبة منه في أن تكون محامية ناجحة مثله ولكنها تركت المحاماة بعد فترة وتفرغت للعمل الفني التي كرست حياتها له.



بدأت أعمالها الفنية بفيلم سينمائي هو "دليلة" عام 1956، والذي ظهرت فيه لبضع دقائق مع شادية، وعبد الحليم حافظ، بعد ذلك قدمت مجموعة كبيرة من الأفلام مثل "نساء في حياتي" مع رشدي أباظة وهند رستم إخراج فطين عبد الوهاب وكذلك "الملاك الصغير" مع يوسف وهبي ويحيى شاهين  و"شمس لا تغيب" مع كمال الشناوي إخراج حسين حلمي المهندس، "يوم من عمري" واخر عمل شاركت فيه مسرحية "عائلة سعيدة جدًا".

كما قدمت زبيدة العديد من المسرحيات ومن أشهرها "حماتي والمنديل، عائلة سعيدة جدا، مين يقدر على مريم، أنا وهي ومراتي ،8 ستات " .

حياتها العاطفية 

أما عن حياتها العاطفية فتزوجت الفنانة 4 مرات أول مرة سنة 1960 ضابطا في البحرية المصرية اسمه إيهاب الغزاوي ثم المنتج السوري صبحي فرحات الذي أنجبت منه بناتها الأربع ثم محمد إسماعيل وآخر أزواجها الممثل عمر ناجي.

واستطاعت الفنانة الجميلة إيقاع العندليب في حبها، ولكن لم يتوج هذا الحب بالزواج، حيث كانت بداية قصة الحب بين العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ والفنانة الراحلة زبيدة ثروت من تصوير فيلم يوم في عمري والذي جمعهما سويًا ، وكانت قد قالت الفنانة عن هذا الحب "عبد الحليم حافظ حبني أوي، وأنا حبيته، حبني في السينما والحقيقة، حبينا بعض وإحنا بنمثل فيلم يوم من عمري " .



واسترسلت "عبد الحليم كان بياخدني بالعربية بين المشاهد نتمشى شوية وألاقيه بيغنيلي، وقعدنا سنة نصور الفيلم، ومكنتش قادرة أقوله أنا بحبك، وهو من أدبه مكنش راضي يقولي إنه بيحبني عشانه كمان كان عيان".

إنجازاتها 



وأهم ما يجب ذكره عنها كان تكريمها من قبل الرئيس جمال عبد الناصر، وذلك عن فيلمها "في بيتنا رجل" والذي حقق آنذاك نجاحًا مبهرًا وكان من بطولة رشدي أباظة وعمر الشريف وحسن يوسف وتوفيق الدقن.

اقرأ أيضًا..

ads