السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بينها عواصم عربية.. هذه المدن أقل تكلفة للعيش

الأربعاء 14/ديسمبر/2022 - 04:30 م
هير نيوز

يعيش العالم في أزمات فرضتها جائحة كورونا وحرب روسيا وأكورانيا، وتغير المناخ منذ عام 2019 والتي بطبيعتها أثرت على الاقتصاد العالمي، من حيث توقف سلاسل التوريد، وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، والجفاف.



استطلاع مجلة "ايكونوميست"


وأجرت مجلة "ايكونوميست"، استطلاعا حول تكلفة المعيشة في جميع أنحاء العالم، حيث ارتفعت الأسعار في المدن الكبرى بمعدل 8.1% بالعملة المحلية كمتوسط على أساس سنوي خلال العام الماضي، وارتفعت أسعار الطاقة 11% على مستوى العالم منذ العام الماضي، وأسفر الأستطلاع  أن تكلفة المعيشة سجلت أكبر زيادة منذ 20 سنة على الأقل.





المدن الأعلى تكلفة 

 
احتلت قائمة أغلى مدينة في العالم، نيويورك للمرة الأولى، و لوس أنجلوس أتت في المرتبة الرابعة، وسان فرانسيسكو المرتبة الثامنة؛ وذلك نتيجة لقوة الدولار التي دفعت مدنا أمريكية إلى المراتب العشر الأولى للمدن الأعلى تكلفة بالمعيشة بها.

وأتي ترتيب المدن الأعلى تكلفة عالميا كالآتي: "سنغافورة، نيويورك، تل أبيب، هونغ كونغ، لوس أنجلوس، زوريخ، جنيف، سان فرانسيسكو، باريس، كوبنهاغن، فسيدني".







أما بالنسبة للمدن الأرخص تكلفة 


احتلت دمشق المرتبة الأولى، تلتها طرابلس الليبية في المرتبة الثانية، وطهران ثالثًا، والعاصمة التونسية رابعًا، وطشقند خامسًا، وكراتشي سادسًا، وألماتي سابعًا، أحمد ثامنًا، وشناي الهندية تاسعًا، والعاصمة الجزائرية عاشرًا.



أفضل المدن للعيش بها




صنفت مدينة فيينا عاصمة النمسا علي انها " أفضل المدن في جودة العيش بها " عام 2022، ورجع ذلك لحصولها على العلامة القصوى، وهي مئة من مئة استنادًا إلى الاستقرار فيها، ولما توفره من إمكانات للعلم والطبابة، إضافة إلى نوعية بناها التحتية، كما اعتبرت العوامل الثقافية والبيئية فيها مثالية.





واحتلت أوربا 6 مراكز أولي  للدول الأفضل جودة للعيش بها، فجاءت كوبنهاجن "الثانية"، وزيوريخ "الثالثة"، وجنيف "السادسة"، وفرانكفورت "السابعة"، وأمستردام "التاسعة".

إضافة لفوز مدن كندية بثلاثة مراكز في مقدم الترتيب، وهي: كالغاري "المرتبة الثالثة بالتساوي مع زوريخ" وفانكوفر "الخامسة" وتورنتو "الثامنة"، كما حلت أوساكا اليابانية في المرتبة العاشرة بالتساوي مع ملبورن الأسترالية.





ads
ads