السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تتعاملين مع ابنتك المراهقة قبل الحب المبكر؟

الأربعاء 14/ديسمبر/2022 - 11:01 م
هير نيوز

بعض الأمهات ينشغلن كثيرا بفكرة مصادقة بناتهن ونسيان دورهن الأول، فيتنازلن عن بعض التوجيهات الهامة لهم، وهذا هو أخطر ما في الأمر، فكوني أم اولا، وعندما تصل طفلتك إلى سن النضج ستتفهم لماذا فعلت ما فعلت من قبل.

وإليكِ نصائح مهمة..

تقوية علاقتك مع ابنتك




من أجل مصادقة ابنتك عليكِ أن تبدئي بشرح الأمور أو إعطاء التبريرات التي تكمن وراء أوامرك وتوجيهاتك لها وشرح الأسباب وراء ذلك يجعل ابنتك تتفهم الأمر وتقترب منك وكذلك فإن تبادل الحديث أثناء مشاركتها لكى فى الأعمال المنزلية من خلال القصص أو الأحداث اليومية التي تواجهها تعد فرصة طيبة للاقتراب بينكما وهناك أمور أخرى تهتم بها ابنتك، وعليك مشاركتها اهتماماتها والاستماع لرأيها.

اشتركي في النادي الرياضي مع ابنتك ومارسي الرياضة بصحبتها 3 أو 4 مرات في الأسبوع، يمكنك أيضاً متابعة مسلسل مع ابنتك والحديث عن أحداثه. كما يمكنكما قراءة نفس الكتاب ومناقشته. أو المشاركة معاً في الأعمال المجتمعية والتطوعية. السفر بصحبة الأبناء أيضاً يخلق علاقة صداقة ممتعة معهم.

المراقبة في تغيير سلوكها




عليك بملاحظة أي تغير فى سلوكها، هذه النقطة الأولى التي عليك أن تقومي بها، وهي ملاحظة أي تغيرات طارئة في سلوكيات ابنتك المراهقة، من هذه السلوكيات التوقف عن عادة معينة مثل الذهاب إلى النادي مع صديقاتها، أو التوقف عن قضاء الوقت المعتاد مع أسرتها، فمن الممكن أن يكون وراء ذلك وجود شاب يحل محل هذه الفعاليات في حياتها.

كذلك انتبهي إلى أي تغير ملحوظ في مزاجها أو حالتها النفسية أو شهيتها أو نومها أو تركيزها أو دراستها ودرجاتها المدرسية أو نمط لباسها أو الوقت الذي تقضيه على الهاتف أو الإنترنت، أو ازدياد طلبها للمال أو الخروج المستمر.

دعي نافذة مفتوحة للتواصل بينكِ وبين ابنتك..

 



مهما كان موقفك من ابنتك بعد اكتشافك لهذه العلاقة، ومهما كانت طرقك لمعاقبتها أو محاولاتك للحفاظ عليها، فلابد أن تتركي نافذة مفتوحة للتواصل بينك وبين ابنتكِ المراهقة، هذه النافذة ستجعلك تعرفين ما الذي يحدث بالضبط، وفي حال عرفت ابنتك أخطاءها، فهذه النافذة ستسمح لها بالعودة مرة أخرى إلى حضنك والاعتراف بما فعلت، والتعلم من تجربتها وعدم تكرارها، لذلك إياكِ وأن تغلقي نافذة التواصل تحت أي ظرف.

اقرأ أيضًا..

ads
ads