الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أم تشكو: ابنتي تذهب إلى الحمام كل 4 أيام.. وطبيبة ترد

الأربعاء 14/ديسمبر/2022 - 09:04 م
هير نيوز

تشكو أم من أن ابنتها تظل أحيانا لمدة 3 أو 4 أيام دون أن تذهب للحمام للتبرز، وهذا يشغل الأم كثيرا، وتلاحظ أنه بالرغم من مرور هذه الأيام إلا أنها عند التبرز تبدو طبيعية جدا ولا تشكو من أي أعراض أخري، فهل يعتبر هذا امساكا.

كشفت نانسي عبد العزيز سليمان أستاذ الباطنة وطب الأطفال وحديثي الولادة، أن بعض الأمهات يعتقدن أن الطفل لا بد أن يتبرز يومياً وإلا يعتبر ذلك إمساكا وأنه خطأ ولكن لتعلمي أن عادة التبرز الطبيعية أو كما يقول العامة طبيعة الشخص تختلف من شخص لآخر والقانون الطبي يقول إن المهم هو شعور الطفل بالراحة والمهم أيضاً عدم وجود أعراض تشير إلى حالة مرضية ، فحتي لو كانت طبيعته أن يذهب للتبرز مرتين في الأسبوع مثلاً فقط. 



ويكون فيها البراز لينا طبيعياً في مظهره فهذا سيعتبر عاديا بالنسبة لهذا الطفل بالذات، ومثلا هناك بعض الأطفال يمضون ثلاثة او اربعة ايام دون التبرز، وتشعر الأم بالقلق ولكن في اليوم الرابع يأتي الفرج ويتبرز الصغير دون أية معاناة.

وأكدت سليمان في كتابها: "عالج طفلك قبل أن يصل الطبيب" أن الإمساك الحقيقي معظم أسبابه في الأطفال غالباً عيب في الغذاء، فالله سبحانه وتعالى خلق لنا هذا الجهاز الهضمي العظيم بتصميم يعمل في قمته وهو ممتلئ بغذاء من الألياف الطبيعية اي الحبوب والبقول والفواكه والخضراوات.

اقرأ أيضًا..




الكلمات المفتاحية
ads
ads