الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«دونا».. روبوت تقدم المشروبات والقهوة في دبي خلال عام

الخميس 15/ديسمبر/2022 - 08:24 م
هير نيوز

ستفتتح مدينة دبي العام المقبل مقهى "كافيه" مع أمين صندوق روبوت، متمكنة في تقديم المشروبات والدردشة مع العملاء، وسيبدأ عمل صراف آلي يشبه الإنسان.



ومن المقرر افتتاح مقهى Donna Cyber-Cafe في دبي العام المقبل، مع روبوت "عارضة أزياء" يقدم القهوة والآيس كريم للعملاء، دون مساعدة من أي شخص.



وتم إنشاء "دونا" لتصبح خدمة سريعة وستكون حتى قادرة على بدء محادثات مع العملاء أو التقاط صور شخصية ، حيث تم إنشاؤها ليبدو كشخص حقيقي، مما يسمح لدونا بقراءة مشاعر العميل والتحرك بطريقة واقعية بشكل مخيف.

ويحتوي الروبوت على جلد سيليكون وعيون واقعية للغاية، وهي قادرة أيضًا على نقل مجموعة واسعة من التعبيرات الدقيقة، ويقول صانعو "دونا" التي تنتمي مكوناتها إلى روسيا، إنها تتمتع بشخصية بسيطة وأنثوية، ويمكن أن تكون "ساخرة بعض الشيء" ولكنها موظفة مسؤولة في مقهى الإنترنت".



الروبوت هو Robo-C2 - وهو شبيه بالبشر مصمم ليبدو كإنسان ، ويتحدث مثل الإنسان ، ويعبر عن المشاعر ويتفاعل مع الناس، حيث يدعي المطورون أن الروبوتات تساعد في منح الشركات "ميزة تنافسية" وتساعد في جذب عملاء جدد من خلال تحسين ولاء العملاء ورضاهم.



وسيحتوي المقهى، الذي سيفتح أبوابه على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، على آلة آيس كريم تقدم وجبات خفيفة وموزع مشروبات غازية وآلة لصنع القهوة مع عناصر يتم تقديمها للعملاء بأذرع آلية.

سيدفع العملاء بعد ذلك في محطة الخدمة الذاتية


شهد Robo-C2 ارتفاعًا كبيرًا في شعبيته بعد اكتسابه قوة جذب على منصة تيكتوك، حيث يديره منشئو المحتوى Promobot، الذي لديه ما يقرب من ثلاثة ملايين متابع وملايين الإعجابات على مقاطع الفيديو الخاصة به والتي تظهر الروبوتات التي تقدم القهوة، وتتعلم كيفية الكتابة وإلقاء النكات على الناس.

ومع ذلك فإن العديد من مقاطع الفيديو التي تظهر الروبوتات التي تخدم العملاء قد أثارت مخاوف من أنها قد تؤدي إلى إقصاء الناس عن العمل، حيث علق أحد المستخدمين قائلاً: "لا  شكرًا، لدينا بشر بحاجة إلى عمل".

وأضاف آخر: "لا يجب على الناس دعم مثل هذه الأعمال. ستكون نهايتنا.

ويبلغ متوسط تكلفة روبوت Promobot حوالي 1000 دولار (810.85 جنيهًا إسترلينيًا) في اليوم للإصدار الثاني و 2000 دولار (1671 جنيهًا إسترلينيًا) يوميًا للإصدار الأحدث.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يحل فيها روبوت خارق محل البشر العاملين في صناعة الضيافة، ففي وقت سابق من هذا العام ، شوهد روبوت شبه مطابق لدونا يقدم المشروبات في المنتدى الاقتصادي السنوي للرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" في سان بطرسبرج.



كانت النادلة التي تعمل بنظام أندرويد ، والتي شوهدت في حفل الرئيس الروسي وأطلق عليها اسم Dunyasha، واحدة من 20 ساقية متطابقة، جميعها مصنوعة على صورة السيدة Gabdullina.

اقرأ أيضًا..

ads
ads