الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يمكن أن تستغنى العروس عن الشبكة وما أثر ذلك عليها؟.. استشاري نفسي تُجيب

الأحد 18/ديسمبر/2022 - 12:23 ص
هير نيوز




تفكر بعض الفتيات في الفترة الأخيرة في التنازل عن الحصول على شبكة عند تقدم أي شاب لخطبتها، نظرًا لارتفاع أسعار الذهب وعدم قدرة الشباب على الزواج فتحاول بعض الفتيات وأسرهن تخفيف العبء على الشاب.

ولكن قد يرى البعض أن هذا خطأ ولا يجب أن تتنازل الفتاة عن الشبكة.. حسمت الجدل الدكتورة إيمان عبد الله، الأخصائية النفسية واستشاري العلاقات الأسرية، فيما يخص التخلي عن الشبكة وأثر ذلك على العروس.


وقالت الدكتورة إيمان عبد الله: إن الشبكة عرف ومن التقاليد المعروفة منذ زمن قديم، فهي من رموز الارتباط وليس من المفروض أن تكون باهظة الزمن، وتعتبر الشبكة حق من حقوق المرأة باعتبارها جزءا من مهر الشبكة ولكن الدين فيه مرونة تتماشى مع الضغوط وقسوة الزمان فلا يكون من الحرام أو العيب التنازل عن الشبكة الباهظة الثمن.

وأضافت: «ترى البنات أن الشبكة أصبحت غير هامة ويكفي على الشاب شراء منزل وأثاث وغيرها من أساسيات الزواج الباهظة، فالبعض منهن يقبل بدبلة فقط وبدون شبكة باهظة الثمن، ولكن هناك البعض حتى الآن يريد الحصول على الشبكة من أجل المظهر أمام الناس حتى تكون العروس غالية ويتباهى أسرتها بأن ابنتهم تم شرائها بالكثير من الذهب».

وتابعت: «لكن لابد من معرفة أن الفتاة لا تباع ولا تشترى ولا يجب التركيز على الماديات وأسعار الذهب، والتركيز على التوافق الفكري والثقافي بين الشاب والفتاة بدلاً من التفكير في الماديات، وهو ما سبب فشل الزواج وارتفاع نسب الطلاق في الفترة الأخيرة».


ads