الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إيمي سلطان تحيي أول حفل راقص في متحف الحضارة

الأحد 18/ديسمبر/2022 - 02:02 م
إيمي سلطان
إيمي سلطان

أحيت الفنانة الاستعراضية إيمي سلطان حفل باليه راقص داخل المتحف القومي للحضارة المصرية في القاهرة، بحضور السفير الإسباني حمل عنوان "معمار فن الباليه".



إيمي سلطان


وأبهرت الفنانة إيمي سلطان الحضور بتقديمها أول حفل راقص يشهده المكان العريق والذي تعاونت خلاله مع مصمم الاستعراضات الإسباني داني بانولو، وهدف العرض للإشادة بثراء التراث المعماري الذي تركه لنا المهندس المعماري المصري حسن فتحي،وجاء الحفل بالتعاون بين القسم الثقافي بالسفارة الإسبانية، والمتحف القومي للحضارة المصرية.









وحضر العرض السفير الإسباني ألبارو إيرانثو الذي اشاد به ووصفه "بالعرض العالمي في مكان تاريخي عظيم".











ويعتبر عرض "معمار فن الباليه" أحدث إطلالات إيمي سلطان الفنية بعد إثارتها الجدل مؤخرا بافتتاح معهد تقسيم، أول أكاديمية لتعليم فنون الرقص الشرقي في مصر والعالم العربي، وهو أول معهد معتمد من المجلس الدولي للرقص التابع لليونسكو، ويأتي ضمن مشروعها الثقافي الذي تسعى فيه لإدراج الرقص الشرقي المصري ضمن التراث الشعبي الغير مادي في منظمة الأمم المتحدة "اليونسكو" للتربية والعلم والثقافة .


توثيق الرقص الشرقي لمصر في منظمة اليونسكو


وكانت الراقصة الاستعراضية إيمي سلطان قد كشفت عن كواليس توثيق الرقص الشرقي لمصر في منظمة اليونسكو، وافتتاحها أول مركز لتعليم الرقص الشرقي في مصر فقالت "الرقص شيء مهم في تراثنا ومفيش أي حفل زفاف من غير وجود راقصة، ولو عُدنا لأفلام العصر الذهب، هنلاقي أن الراقصات كانوا بطلات للأفلام، فحسيت أنه يجب توثيق واعتماد وتوضيح معالم الرقص الشرقي، ونسبه إلى مصر".


وأضافت: "بدأت تحضيرات المشروع من سنتين بالتواصل مع المجلس الدولي للرقص اللي تم تأسيسه عام 1973، ومسئول عن كل أنواع الرقص في العالم، لإقناعهم بإدراج الرقص الشرقي لهم، وبالفعل استطاعت إدراجه وخدت شهادة معتمدة منهم لمركز تعليم الرقص بي أيضًا، ومن ثم تواصلت مع اليونسكو لنسب الرقص الشرقي في المنظمة إلى مصر".



ads
ads