الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على أول طاقم تحكيم نسائي في كأس العالم 2022

الأحد 18/ديسمبر/2022 - 10:16 م
هير نيوز

تولت الحكم "ستيفاني فرابارت" مسؤولية قيادة فريق نسائي بالكامل لإدارة مباراة كوستاريكا مع ألمانيا في الحدث الأهم في الوقت الحالي "كأس العالم2022" المنعقد في قطر.

صنعت الحكم "ستيفاني فرابارت" والحكم المساعد "نيوزا باك وكارين دياز ميدينا" التاريخ بقيادتهن لمباراة في كأس العالم بالمجموعة الخامسة بين كوستاريكا وألمانيا.




وكانت المباراة هي الثالثة والأربعين في البطولة، أول بطولة لكأس العالم للرجال يديرها فريق نسائي بالكامل.

من النساء اللاتي صنعن التاريخ في كأس العالم 2022؟



ستيفاني فرابارت (حكم)



أصبحت الحكم الفرنسي ستيفاني فرابارت أول امرأة في تاريخ كأس العالم تدير مباراة في بطولة الرجال، حيث قامت سابقًا بمهام رسمية رابعة في البطولة التي أقيمت في قطر خلال تعادل المكسيك 0-0 مع بولندا، لكنها احتلت مركز الصدارة فيما بعد.






وكان هذا أحدث إنجاز مهني للحكم ستيفاني البالغة من العمر 38 عامًا والتي دخلت التاريخ من خلال كونها أول امرأة تحكم في دوري الدرجة الأولى بالإضافة إلى مباراة في دوري أبطال أوروبا.


وقالت بحسب الفيفا، إن كأس العالم للرجال هي أهم مسابقة رياضية في العالم، حيث كانت أول حكم في فرنسا وأوروبا، لذا فهي تعرف كيف تتعامل مع هذا الحدث.


"نيوزا باك" حكم مساعد


لم تكن الحكمة البرازيلية "نيوزا باك" غريبة على جانبي الصافرة، فقد لعبت سابقًا كرة قدم احترافية قبل أن تبدأ مسيرتها التحكيمية.





وكانت  سانتا كاتارينا البالغة من العمر 37 عامًا، وشقيقها أيضًا يعمل حكم كرة قدم، قد أدارت أكثر من 100 مباراة في السلسلتين الأولى والثانية بالبرازيل، وفي المقابلات التي أجريت منذ حصولها على مكالمة هاتفية لترأس كأس العالم في قطر، كشفت باك أنها لم تدرك أنه تم اختيارها حتى سمعتها في الصحافة.

كارين دياز مدينا (حكم مساعد)


كارين دياز ميدينا المكسيك، حُكم مساعد معتمد في فيفا منذ 2018، وهي ليست غريبة عن صنع التاريخ، كانت كذلك أول امرأة تحكم في مباراة الإياب من نهائي Liga MX في عام 2020.









وكانت أيضًا أول امرأة تكون جزءًا من الطاقم المسؤول لنهائي دوري أبطال Scotiabank Concacaf في عام 2021 ، وكذلك أول امرأة من كونكاكاف تعمل في بطولة فيفا لكبار الرجال عند توليها رئاسة كأس العرب 2021.

ماذا يعني تشكيلة الحكم من الإناث؟


قبل بدء البطولة قال رئيس لجنة حكام فيفا بييرلويجي كولينا عن الحكام الثلاث في كأس العالم: "لم يتم اختيارهن لأنهن نساء، ولكن كحكمات في فيفا، بإمكانهن أن يشرفن على أي مباراة".



وتم الترحيب بتلك الأخبار التي تفيد بوجود تشكيلة نسائية بالكامل لإدارة مباراة كأس العالم للرجال للمرة الأولى على الإطلاق كخطوة كبيرة نحو التقدم، ولكن يبدو أنه لا يزال هناك بعض الطريق لنقطعه.

جدير بالذكر، أن الفيفا أعلن عن وجود ست مسؤولات فقط سيتوجهن إلى قطر كجزء من فريقهم المكون من 129 حكماً، والذي يتكون من 36 حكماً و 69 حكماً مساعداً و 24 عضواً من فريق مراجعة الفيديو، لذلك يرى العديد من مشجعي كرة القدم أن هذا هو بداية ظهور طاقم حكم نسائي بالكامل، ويأملون في رؤية المزيد من المسؤولات في البطولات المستقبلية.

ads