الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"لإجبارهن على الزواج" قصص مأساوية لنساء يحرقن أنفسهن في كردستان

الإثنين 19/ديسمبر/2022 - 11:40 م
هير نيوز

كشف تقرير صادم أجرته إذاعة "bbc" العربية، عن العنف الأسري الذي تتعرض له النساء في منطقة كردستان بالعراق، والذي يدفع النساء للانتحار والتخلص من حياتهن حرقا بالنار..

ولكن تفشل الكثير منهن في التخلص من حياتهن وتعشن بحروق تشوه أجسادهن لتعشن حياتهن بإعاقات جسدية مدى الحياة.

قصص مأساوية لنساء كردستان




ونجحت "bbc" في دخول أحد المستشفيات الرئيسية للحروق في كردستان العراق، حيث تفقد هناك العديد من النساء حياتهن بسبب الحروق التي يشعلنها في أنفسهن.

وأجري حوار مع إحدى النساء المصابات بالحروق، وقالت جنان التي أشعلت النار في نفسها منذ عامين: «أبكي ليلا ونهارا بسبب ما فعلته بنفسي ولم أنل شيئا من وراء ذلك، اصعب شيء هو أن تحرق نفسك ولا تموت، كنت خائفة ولكن اضطريت على فعل ذلك، في عائلتي لم نحلم بأن تصبح طبيب أو غيره، أجبروني على الزواج في سن صغير».

وقالت رئيسة الممرضات في إحدى مستشفيات كردستان العراق، نيجار مارف، والتي تعمل منذ 20 عاما في هذا المجال، إنه نوع من الاحتجاج فالمرأة تعاني في مجتمعنا من ضغوطات نفسية عديدة بسبب العنف البدني والذهني، وعندما لا يجدن مفر يشعلون النار بأنفسهن، كما عالجت العديد من الحالات تكون النساء في عمر 17 عاماً والكثير منهن لا ينجو.

حرق النساء لأنفسهن




وتواجه النساء في العراق مستويات متزايدة من العنف الأسري، حيث شهدت حالات العنف زيادة بنسبة 125٪ بين عامي 2020 و2021، وفقا للأمم المتحدة.

وفي إقليم كردستان، قد ترى النساء اللاتي يعانين من عنف أسري أن الانتحار هو السبيل الوحيد للخروج من تلك الأزمة. 

ads