الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«7 طفرات» رعب عالمي من متحور كورونا الجديد XBB.1.5

الخميس 05/يناير/2023 - 04:05 م
هير نيوز

 عاد الرعب من جديد إلى العالم أجمع، بعد انتشار المخاوف التي كشفت عنها منظمة الصحة العالمية عن متحور جديد لفيروس كورونا، وصف بأنه الأكثر قدرة على الانتشار والتفشي، منذ بدء الوباء في آخر عام 2019. 

وقالت "الصحة العالمية" إن المتحور المعروف باسم "XBB.1.5"، والذي ينتمي إلى "أوميكرون"، يعتبر أكثر المتغيرات قدرة على نقل العدوى، من بين كل السلالات التي تم اكتشافها حتى الآن. 

وXBB.1.5، أحد أنواع المتحور "أوميكرون"، المنتشر عالميا، والذي تفوق على جميع السلالات السابقة لفيروس كورونا.، كما يعتقد أن أعراض XBB.1.5 مشابهة لأعراض سلالات "أوميكرون" السابقة. ولكن ذلك لم يتأكد بعد. 


خطورة متحور XBB.1.5  

تطور XBB.1.5 من سلالة XBB، والتي انتشرت في بريطانيا خلال سبتمبر 2022، ولكن لم يتم تصنيفها على أنها "المتحور المثير للقلق" من قبل السلطات المحلية. 

كما يحتوي متحور XBB.1.5 الجديد على 7 طفرات، مما عرقل قدرة الأجهزة المناعية في التعرف على المتغير الفرعي، وازدياد احتمالية تفادي الأجسام المضادة.  

وتقول البروفيسور ويندي باركلي من إمبريال كوليدج لندن إن متحور XBB.1.5 لديه طفرة تعرف باسم F486P، والتي تجعله ينتشر بسهولة أكبر، حسبما نقلت شبكة "أي بي سي" الأميركية. 

ولكن هناك طفرة أخرى تسمى "S486P" يُعتقد أنها تساعد على قدرة المتحور على الارتباط بالخلايا. 


نمو متحور XBB.1.5 

وقال علماء من منظمة الصحة العالمية إن متحور XBB.1.5 لديه ميزة في النمو أكثر من جميع المتغيرات الفرعية الأخرى التي تم رصدها حتى الآن، ولكن لا يوجد ما يشير إلى أنه كان أكثر خطورة أو ضررا من متحورات " أوميكرون" السابقة. 

كما أكدت منظمة الصحة العالمية أنها ستراقب بدقة الدراسات المعملية وبيانات المستشفيات ومعدلات الإصابة لمعرفة المزيد عن تأثير المتحور XBB.1.5 على المرضى. 



وتقول البروفيسور باركلي إنه لا يوجد مؤشر على أن XBB.1.5 يكنه أن يخترق الحماية ضد الأمراض الشديدة التي توفرها اللقاحات، ولكنها عبرت عن قلقها بشأن تأثير المتحور XBB.1.5 على الأشخاص الذين يعانون ضعف المناعة وذلك لأنهم يحصلون على فائدة أقل من اللقاحات المضادة لكوونا. 

وتتمثل أبرز أعراض المتحور الجديد XBB.1.5 في.. 

أعراض المتحور XBB.1.5 

- التهاب في الحلق. 
- الحمى. 
- الشعور بضيق في التنفس. 

ads