الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حفيدة الشعراوي ترد على الهجوم (تفاصيل الأزمة كاملة)

الأحد 08/يناير/2023 - 12:20 م
الشيخ الشعراوي
الشيخ الشعراوي

لاتزال الأجواء ملتهبة عن تقديم عرض مسرحي عن الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي، بين رافض لتقديم هذا العرض، وبين مؤيد له.

سعاد الشعراوي، حفيدة الشيخ الشعراوي، ردت على ما وصفته بالهجوم الذي يتعرض له الراحل من عدد من الشخصيات العامة.. وقالت في مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" على قناة "الحدث اليوم": "طلعوا حاجة غلط عملها تستاهل الهجوم ده، الشعراوي لا يحتاج لمن يدافع عنه، الأيام الأخيرة شهدت زيادة في حجم الانتقادات الموجهة للإمام الراحل، كما أن البعض تطاول عليه".


واضافت، "ما دفعنا للرد الهجوم المبالغ فيه وكم من المرات تغاضينا عن التطاول، ليس لخوف ولكن لأن الجميع يعرف من هو الشعراوي.. لا يحتاج من يدافع عنه أو يتحدث عن تاريخه".

انتقادات

وتابعت: "الأيام الأخيرة شهدت زيادة في حجم الانتقادات الموجهة للإمام الراحل، كما أن البعض تطاول عليه، صمتنا وسكوتنا عن الرد سابقًا ليس معناه أن موقفنا ضعيف، وفي الماضي كنا متجاهلين الموضوع لأننا لم نتوقع حديث أحد بالسوء عن الشعراوي".

الناقد الفني طارق الشناوي كان قد صرح في برنامج "الحكاية" على قناة "إم بي سي مصر"، بأن ليس جميع آراء الشعراوي سلبية، ولكن له آراء إيجابية كثيرة وله الكثير من المحبين والمتابعين في ربوع العالم.


وأضاف، أنه ليس لديه اعتراض على تقديم شخصية الشعراوي في عمل فني، ولكن يجب أن يقدم بكامل شخصيته، لا الإيجابيات فقط كما يتم في جميع الأعمال الفنية.. إنه متواجد في الوجدان المصري بقوة أكثر من الفنانين والمطربين والشعراء.

هجوم إبراهيم عيسى

الإعلامي إبراهيم عيسى، كان قد هاجم الشيخ الشعراوي قائلا: "الشعراوي شيخ متطرف داعشي سلفي ضد الأقباط ويهين المرأة وليس وسطي كما يرى البعض، وتعامل الشعب المصري على أنه نجم وليس شيخ، وكان شيخ سماعي شفهي وليس فقيه".

وأضاف خلال برنامج "حديث القاهرة" على قناة "القاهرة والناس"، أن الشعراوي وضع نفسه في مكانة أعلى من المرأة ويهين المرأة كأنه شخص عجوز ريفي.


وتابع: إنه لم يتخذ المعايير والفكر في انتقاد المرأة، كما طالب بضرب المرأة، وبمنعها من العمل، مؤكدا أن هذا هو المفهوم السلفي عن المرأة، ويعتبر منتج سلفي منتقص للمرأة.

واختتم: الشعراوي شيخ سلفي ذكوري ويفضل الرجال على النساء، ويرى أن في الرجل سُلطة عن المرأة وأعلى مكانة منها، بالإضافة إلى أنه حرم عمل المرأة.

هجوم عزة مصطفى

الإعلامية عزة مصطفى، أيضا كانت قد انتقدت تقديم سيرة الشيخ الشعراوي على المسرح القومي، بسبب عدد من الفتاوى التي أثارت الجدل والهجوم عليه.

وخلال تقديمها لبرنامج "صالة التحرير" على قناة "صدى البلد"، وجهت رسالة  لإيهاب فهمي، مدير فرقة المسرح القومي ضمن خطة الفرقة، ووزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، قائلة: "لو أفكاركم ومشاريعكم في 2023 عرض مسرحي عن الشعراوي، محتاجين نعرف ليه الشيخ الشعراوي هيتقدم على المسرح القومي في رمضان، وبأي زاوية".


وأضافت، "هل ستكون قادرًا على تقديم كل تفاصيل حياة الشعراوي، وكل أفكاره، وما يريد نشره في مصر، هل ستقول إن الشعراوي حرض على قتل تارك الصلاة، وفتاوى الشعراوي إنه حرم فوائد البنوك، وما زال مريدو الشعراوي فلوسهم في بيوتهم وليس في البنوك، وتعرضوا للسرقة والخطر، والنصب من المستريحين وفلوسهم راحت بسبب فتواه، هتقولوا إنه حرم نقل الأعضاء، وحرم عمل المرأة، وقال إن الست غير المحجبة من حقها جوزها يشك عيالها منين".

وتابعت: "هتعرضوا رحلة الشعراوي من بداية اتفاقه مع شيوخ الصحراء على نشر أفكارهم السلفية في مصر، وإنه يسيطر على عقول الأرياف؟ الحكاية كانت متقسمة مصطفى محمود يتساب له الطبقة الوسطى والأغنياء، والشعراوي للأرياف".

رسالة لوزيرة الثقافة

ووجهت رسالة لوزيرة الثقافة قائلة: "فيه ناس بتقدس الشعراوي، محدش بيقدر يجي جنبه وإلا يتقطع، ما الإبداع في الشعراوي عشان تقدمه، عشان نثبت إننا مؤمنين وبتوع ربنا نقدم الشعراوي؟ وهتقدم لي إزاي مشهد صلاة الشعراوي ركعتين حمدًا وشكرًا إن مصر هُزمت في 67؟".

كان قد تم الإعلان عن تقديم أمسية مسرحية عن الشيخ الشعراوي ضمن أمسيات سيتم تقديمها على خشبة المسرح القومي، وأثيرت حالة من الجدل، خاصة رفض تقديم عمل مسرحي عن الراحل.. وبعد تدوال تلك الأنباء تقدمت النائبة فريد الشوباشي بطلب إحاطة لسرعة وقف التحضير إلى العرض المسرحي، الذى يتناول شخصية الشيخ الشعراوي .

النائبة فريد الشوباشي قالت في طلب الإحاطة: كيف يقوم المسرح القومي التابع لوزارة الثقافة بإنتاج مسرحية عن الشيخ الشعراوي، الذي سجد (لله شكرا) على هزيمة 67 وقال بثقة إنه فرح لهزيمة مصر.


رد وزيرة الثقافة

بعدها خرجت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، مشددة على أن هذا الإعلان ليس حقيقيًا على الإطلاق.. وقالت في مداخلة هاتفية بأحد البرامج التليفزيونية: إنه كان هناك اقتراح مقدم بعمل أمسيات عن بعض الشخصيات الدينية في رمضان، وإن هذا ليس عملا مسرحيا كاملا، إلا أنه فقط أمسيات عن الشخصيات الدينية، موضحة أن هذا كان مقترحا مقدما من مدير المسرح القومي، ولم يعرض على اللجنة حتى الآن، إذ إن اللجنة تقرر الأعمال حسب بعض المعايير.


وأضافت أن الفنانة سميحة أيوب على رأس هذه اللجنة التي تختار الشخصيات الدينية الذي سيتم عمل أمسيات لها على المسرح القومي، مؤكدة أن اسم الشيخ الشعراوي كان الاسم المطروح على سبيل المثال وليس تأكيدًا، ولم يتم الإعلان عن هذا العمل أو الأعمال الأخرى.

ads