الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الصحة العالمية» تحذر من «كراكن» أشرس متحورات أوميكرون

الأحد 08/يناير/2023 - 08:11 م
هير نيوز



حذرت منظمة الصحة العالمية، من سلالة المتحور أوميكرون XBB.1.5، حيث أنه أكثر متغير فرعي لكورونا قابل للانتقال الذي تم اكتشافه حتى الآن.

وكشف الخبراء عن سلالة أوميكرون الجديدة XBB.1.5، التي يطلق عليها اسم كراكن "Kraken"، مشيرين إلى أنها ستكون السبب في موجة جديدة لفيروس كورونا في العالم، وذلك بسبب قدرتها على الهروب المناعي وقابلية انتقال عالية للغاية، حسب موقع مجلة "Fortune".

ومن جانبها، قالت ماريا فان كيركوف، عالمة الأوبئة، في منظمة الصحة العالمية، إن الصحة العالمية تعمل على تقييم المخاطر الناتجة عن هذا المتغير الجديد، الذي أثبت أنه الأكثر قابلية للانتقال حتى الآن. 

وطلبت منظمة الصحة العالمية من المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية CDC، الإبلاغ عن مخاطر المتغير الجديد، نظرًا لأن متحور أوميكرون الجديد "إكس بي بي.5.1" سريع الانتشار في بعض البلدان الأوروبية وفي شمال شرق الولايات المتحدة.

ويجري الباحثون دراسات الآن عن خصائص "إكس بي بي.5.1" المثيرة للقلق، مثل القدرة على التسبب في مرض أكثر حدة. 

وأضافت ماريا فان كيركوف: "أنه حتى الآن لا يوجد دليل على ذلك، إلا أن ما هو معروف هو أن كراكن هي تواصل إرث أوميكرون المتمثل في التكاثر المتنوع، الذي ينتشر ويتجنب المناعة من العدوى والتحصين السابقين، بسهولة متزايدة".


وجدير بالذكر أن متحور كراكن كان موجودًا منذ فترة، حيث تم اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة في 22 أكتوبر، وفقًا للمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها ECDC.

ads