السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري مخاطر الاستحمام بالماء البارد في الشتاء

الإثنين 09/يناير/2023 - 12:02 م
الاستحمام بالماء
الاستحمام بالماء البارد

رغم بردوة الأجواء وحالة الطقس غير المستقرة وسقوط الأمطار وانخفاض درجات الحرارة على مدار اليوم، إلا أن هناك الكثيرات يفضلن الاستحمام بالماء البارد في الشتاء.

الاستحمام بالماء البارد في الشتاء قد يشعرك بالبرودة كما أن درجة حرارة الماء الباردة لن تساعد في تدفئة الجسم، بل يمكن أن تسبب الشعور بمزيد من البرد ويزيد من الوقت اللازم لتدفئة الجسم.


ووقا لبعض الدراسات التي تحدثت عن ذلك فإن الاستحمام بالماء البارد قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية، نتيجة انخفاض درجة حرارة الجسم، فضلا عن زيادة المقاومة الوعائية المحيطية التي تسبب ارتفاع ضغط الدم الشرياني مما يسبب السكتة الدماغية.

نقص المناعة

يجب أن يتم الحذر عند الاستحمام بالماء البارد للأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة "نقص المناعة"، أو أمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة.

هنالِك أضرار للاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء، مثل نزلات البرد والحُمى إذا لم يقُم الشخص بتدفئة نفسه على الفور، أو في حال عدم تدفئة الحمّام.


الماء البارد يُعرض الصحة للمشاكل المُختلفة، فبمُجرّد أن ينزل الماء على جسد الشخص حتّى ينتابهُ شعورٌ بضيق التنفُس والقشعريرة، وفي حالاتٍ نادرة قد يؤدّي لتوقُّف القلب وبالأخص إذا كانَ الشخص يُعاني من مشاكلَ في القلب من قبل، لذلِك يُنصحُ بعدم الاستحمام بالماء البارد في الشتاء لتفادي الأضرار الناجمة عن ذلِك

 ورغم أن البعض يفضلون الاستحمام بالماء الدافئ بدلاً من البارد، إلا أنه تجدر الإشارة إلى أنه يوجد العديد من فوائد الاستحمام بالماء البارد بصورة عامة، ومن أبرزها ما يلي:

فوائد أيضا للاستحمام بالماء البارد

زيادة الشعور باليقظة.

تحفيز عمل جهاز المناعة.

تحسين الدورة الدموية.


تخفيف حكة الجلد.

تحسين المزاج.

تسريع عملية الشفاء والتعافي.

تخفيف الشعور بالألم.

تخفيف ألم العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية.

من الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل الاستحمام بالماء البارد في حال كنت تعانين من أي مشاكل صحية.

ads
ads