الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 خطوات تساعدك على التخلص من التوتر والقلق

الثلاثاء 10/يناير/2023 - 09:31 م
هير نيوز

في خضم التوترات التي نعيشها وأعباء الحياة يصاب البعض بالتوتر والعصبية الزائدة وهو ما يزيد من الشعور بالاضطراب الداخلي والقلق والخوف، وكلها مشاعر سلبية قد تحول حياتنا إلى جحيم إن لم نستطع التغلب عليها والتخلص منها.


الاسترخاء والتأمل


 

يجب عليك عند الشعور بالقلق ألا تركزي على التفكير بالمشاعر السلبية ولكن عليك القيام بالاسترخاء ولو قليلا والقيام ببعض تمارين التنفس العميق بالإضافة لممارسة التأمل وذكر الله تعالى والتفكر في خلقه فالذكر يزيل الشوائب النفسية ويمنح الإنسان السلام والطمأنينة.


ممارسة التمارين الرياضية


 

تعد التمارين الرياضية واليوغا من أفضل الوسائل المستخدمة في مكافحة وعلاج القلق والتوتر فهي تقلل من مستوى هرمونات التوتر في الجسم على المدى الطويل مثل الكورتيزول، كما تساعد في إطلاق الاندروفين الذي يحسن المزاج ويمنع الأرق ويعمل كمسكن طبيعي لجميع الم الجسم.


الضحك




يساهم الضحك أيضا في زيادة تدفق الأكسجين إلى الجسم والأعضاء وتحسين نظام المناعة والمزاج، الأمر الذي بدوره يساعد في استرخاء العضلات وتخفيف القلق ومحاربة أسباب التوتر.


احذري المنبهات


 


تناول الكثير من المنبهات وخاصة قبل أوقات النوم يتسبب في حدوث اضطرابات النوم، مما يجعلك لا تحصلين على القسط الكافي من الراحة وبالتالي الشعور بالإجهاد والعصبية وعدم القدرة على إتمام المهام الموكلة بها.


تشجيع النفس




قبل ذهابك إلى الفراش أو بعد الاستيقاظ يمكنك كتابة تأكيدات إيجابية مثل "أنا أثق بقدراتي" أو قومي بقراءتها بصوت عال إذا استوعبتي هذه المعتقدات، فيمكنك زيادة احترامك لذاتك على المدى الطويل وتقليل التوتر.


التركيز على الحاضر


 


النجاح في إدارة الذات يكمنك في التركيز على الحاضر وتجنب التفكير والندم على الماضي أو القلق الزائد بشأن المستقبل  وبالتالي فيجب عليكي  أن تعيشي  اللحظة الحالية و الاستمتاع  بها لأنها لن تعود أبدا.

ads
ads