الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما معنى أن يكون طفلك من ثنائيي الخصائص؟

الجمعة 13/يناير/2023 - 12:00 م
هير نيوز

يتمتع بعض الأطفال بمواهب وقدرات عالية ولكنهم في نفس الوقت مستواهم الأكاديمي ضعيف وتحصيلهم العلمي أقل من أصدقائهم وأقرانهم في الصف الدراسي، وتعتقد الأم أن الطفل لطالما لديه صعوبات تعلم وتحصيله الأكاديمي ضعيف فإنه غير موهوب رغم ظهور علامات الموهبة إلا أنها تغفلها بسبب مستواه.


وتناقش السطور التالية تلك الفئة من الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وسماتهم المميزة عن باقي الأطفال ذوي صعوبات التعلم.




أوضح العلماء والباحثون أنه ينقسم الأطفال ذوي صعوبات التعلم الموهوبين إلى ثلاث فئات رئيسية تختلف كل منها في سماته عن الأخرى، وهم أطفال ذوي صعوبات تعلم حادة، ونوع آخر وهم أطفال موهوبون، ولكن لديهم صعوبات تعلم، بينما النوع الثالث يدعى أطفال ثانئيو ومزدوجوا الخصائص، وسمي هذا النوع بهذا الاسم لأنه يجمع بين كلا النوعين من الخصائص بشكل بارز، وهما سمات وخصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وفي نفس الوقت يمتلكون سمات وخصائص الموهبة.


 

 

وكشف الباحثان الأمريكيان سوزان باوم وستيفن أوين، في جامعة كونيكتيت الأمريكية، أن الأطفال ذوي صعوبات التعلم الموهوبين من فئة أطفال ثانئي ومزدوجي الخصائص يتميزون بأنه يظهر لديهم كلاً من الموهبة وصعوبات التعلم، ولذلك يطلق عليهم البعض أيضاً مصطلح الأطفال ذوي صعوبات التعلم والمواهب المطموسة أو المقنعة، للدلالة على إختفاء مواهبهم تحت قناع أو غطاء صعوبات التعلم.

 

وأكد الباحثون في كتابهما الصادر باللغة الإنجليزية، أن تكون موهوبًا ولديك صعوبات تعلم، أن الأطفال ذوي صعوبات التعلم الموهوبين من فئة  أطفال ثانئيو ومزدوجوا الخصائص يجمعون بين خصائص متعددة ومختلفة مثل براعتهم في الأستدلال، وتميزهم في إدراك العلاقات، التفكير، والبراعة، ولكنهم يجمعون مع ذلك صعوبات التعلم في آن واحد.

ads
ads