الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بعد بلوغكِ الثلاثين» نصائح ذهبية للحفاظ على صحة قلبك

الأحد 15/يناير/2023 - 11:07 ص
كيف تحافظي على صحة
كيف تحافظي على صحة قلبك بعد الثلاثين

يمكن عند بلوغ عامك الثلاثين أن تكون هذه نقطة تحول على الصعيد الصحي، إذ تعد أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم لفترة طويلة، حيث تقدر بعض الإحصائيات أن نسبة ضحايا النوبات القلبية الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا يصلون إلى 40%، لذا سنقدم لكِ بعض النصائح للحفاظ على صحة قلبك بعد بلوغ عامك الثلاثين وفقًا لموقع healthshots.






نظام غذائي صحي لصحة القلب

تناولكِ لنظام غذائي صحي ومتوازن مهم جدًا، فيجب أن يكون نظامك الغذائي يحتوي على نسبة عالية من الألياف وقليلة الدهون، مثل الخضروات والفواكه والبقوليات والأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب الكاملة والدهون الصحية مثل زيت الزيتون الذي يعد جزءًا رئيسيًا من استهلاكنا اليومي، وكذلك يجب أن تقللي من تناول الملح والسكر واللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم والأطعمة المقلية.

قللي أو توقفي عن التدخين

يعد تدخين السجائر أحد عوامل الخطر المهمة للإصابة بنوبة قلبية عند الشباب، ويزيد من ضغط الدم والالتهابات مما يعزز ترسب الدهون في الشرايين، فإن غالبية المرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب هم من المدخنين، فيبدأ خطر الإصابة بأمراض القلب في الانخفاض فور الإقلاع عن التدخين وينخفض إلى 50% بعد عام من الإقلاع عن التدخين.




زيادة النشاط البدني

يعد قلة النشاط البدني أحد عوامل الخطر الرئيسية لصحة القلب، حيث يساعد النشاط البدني المنتظم على التحكم في الوزن ويقلل من ضغط الدم والكوليسترول ويقلل من فرص الإصابة بمرض السكري، ووفقًا للإرشادات فإنه ينبغي  أن تمارسي الرياضة مدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا من التمارين المعتدلة مثل المشي السريع.


الحفاظ على وزن صحي

يعد الحفاظ على وزن صحي ومؤشر كتلة الجسم طريقة جيدة للوقاية من أمراض القلب، حيث يوصى بتقليل دهون البطن بمحيط خصر مستهدف أقل من 102 سم و 89 سم للسيدات.

تنظيم نمط نومك

تؤدي اضطرابات النوم مثل الأرق وانقطاع النفس الانسدادي النومي إلى الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم والسكري، فالنوم الجيد لمدة 7 إلى 8 ساعات يوميًا يعد كافيًا، تعتبر إدارة الإجهاد العقلي أمرًا مهمًا للغاية.





 تقليل التوتر

يزيد الإجهاد من هرمون الكورتيزول والهرمونات الأخرى التي تضر بالقلب، فستساعد الأنشطة البدنية مثل تمارين الاسترخاء باليوجا والتأمل في التغلب على التوتر.

إجراء فحوصات طبية منتظمة

عليكِ أن تلجأي إلى الفحص الطبي المنتظم لأمراض السكري وضغط الدم والكوليسترول في التشخيص المبكر لعوامل الخطر هذه واتخاذ التدابير المناسبة.



ads
ads