السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«يقدم لها أذنه اليسرى» أغرب عادات العرس في أفريقيا (صور)

الإثنين 16/يناير/2023 - 10:43 م
هير نيوز

لكل شعب طريقته الخاصة، والفريدة في الاحتفال بحفلات الزفاف، وهي تخضع للعادات والتقاليد التي يتوارثها جيلا وراء جيل، والشعوب الأفريقية غريبة العادات، وتتغير التقاليد والعادات في العرس من بلد لأخرى ومن قبيلة لغيرها، واذا اتجهنا للعرس، ستكون أفريقيا لديها تقاليد زفاف متأصلة بعمق في ثقافتهم.

وتقدم «هير نيوز» أبرز وأطرف عادات وتقاليد الزواج في بعض دول القارة السمراء، لنرى معا كل دولة أفريقية وكل قبيلة بداخلها وكيف تحتفل بالعرس أو الزواج وكيف يتم بين الزوج والزوجة.

العرس في دولة غينيا


العرس في دولة غنيا يعتمد على قيام العروس بالذهاب إلى المسبح، ويقدم لها أحد الشباب قطعة من القماش فإذا ارتدت القطعة، يعني الأمر أنها موافقة على الزواج من الشاب مقدم قدة القماش، واذا لم تعطي له أهمية، يقوم شاب آخر بذات الفعل.

 


 

العرس عند قبيلة جوبس في دولة غينيا


بداخل قبيلة جوبس في دولة غينيا يعتمد العرس على قيام العروس بفتح ثقب في لسانها وتضع به خاتم الزواج كما تقوم بربطه بحبل، وهنا تأتي المفاجأة، لأن هدف الحبل هنا هو قيام الزوج بشدة عندما يشعر أن العروس ثرثارة.

 

العرس في دولة الصومال


ويأتي العرس في دولة  الصومال، ليبرز لنا كم القسوة التي تعاني منها العروس المحبة لزوجها، حيث يقوم الحاضرون بالعرس بضرب العروس، حتى تعلن أنها ستلتزم الطاعة، وتتحمل زوجها في أشد أوقاته قسوة.


 


قبيلة سورما في أثيوبيا


في خلفية تتمتع بها أغلب نساء أفريقيا، تقوم العروس في قبية سورما بدولة أثيوبيا، بخلع الأسنان السفلية، وبعدها تقوم بثقب الشفاه قبل اقتراب موعد الزواج.

 

في السودان


يأتي العرس بدولة السودان الشقيقة ويبرز لنا عرس مضحك ولكن به حكمة خافية، حيث يقوم العروسان ببصق اللبن على وجه بعضهما قبل الذهاب إلى بيت الزوجية.


 


عند قبيلة الهوسا


بالإجبار وليس امام ألرجل اختيار، يأتي العرس بقبيلة الهوسا لتقول لنا إن على الزوج الذي لم يتزوج 4 سيدات في آن واحد يكون عملة نادرة بقبيلة "الهوسا"، وعندما يقوم الرجل بطلاق الزوجات الأربعة يتم إجباره على الزواج مرة أخرى.

 

عند قبيلة الزولو في جنوب أفريقيا


يجب أن يقوم والد العروسة بقبيلة الزولو في جنوب أفريقيا بضرب العريس وإذا استغاث يعتبر غير مؤهل للزواج من ابنته، وفي لفتة غريبة، يجب أن يقوم العريس بتقديم الأذن اليسرى للعروس كهدية لها قبل الزواج.

 

العرس في دولة موريتانيا


لا يحضر كل من والد ووالدة العروسة، العرس الموريتاني، كما لا يرى العريس والد العروسة طوال حياته.

 

عند قبيلة اليوريا في نيجيريا


تقوم الفتاة بالوقوف في الشرفة وهي متزينة عند قبيلة اليوريا في دولة نيجيريا، وإذا أعجب بها رجل، يجلس معها لمدة عام، وخلال العام أن لم يوجد حمل تكون العروس، منبوذا باعتبار أنها شريرة.

 



العرس في موباسا في كينيا

المروءة أمر غاية في الأهمية بالنسبة للرجال وفي العرس الكيني تبرز لنا قبيلة "موباسا" لفتة رائعة لرجلين يتبارزان للفوز بالفتاة التي يريدان الزواج منها، والمبارزة تكون حتى الموت للفوز بالفتاة والذي ينتصر هو من يتزوجها.


العرس في دولة نامبيا


عن طريق الخطف، يقام في العرس بدولة نامبيا، بخطف العروس قبل العرس، ويقام بغطاء وجهها ويقوموا بدهان جسمها بالأعشاب وترتدي المجوهرات الثمينة وعندها العريس "يدهن" العروسة بالزبدة دليل على قبول العرس.


ads