الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«خرافة أم حقيقة» هل يمكن أن يحدث الحمل أثناء الدورة الشهرية؟

الأربعاء 18/يناير/2023 - 10:15 م
هير نيوز

تتساءل المرأة عن إمكانية حدوث الحمل إذا حدث جماع خلال فترة الدورة الشهرية، حيث كانت هناك حالات حدث فيها حمل خلال تلك الفترة على الرغم من المعروف أنها خرافة وليست حقيقة.

وأجاب على تلك التساؤلات موقع "kids health" الأمريكي، مشيراً إلى أن المرأة يمكن أن تحمل أثناء فترة الحيض، ولكن في حالات معينة منها: 

 - إذا كانت المرأة تعاني من نزيف وتعتقد أنه طمث، ولكنه في الحقيقة يكون نزف من الإباضة، حيث تعتبر الإباضة هي عملية إطلاق البويضة الشهرية من المبيض إنه الوقت الذي من المرجح أن تحمل فيه إذا مارست العلاقة الحميمة.

 

- يحدث التبويض في غضون أيام قليلة بعد انتهاء فترة الحيض لدى الفتاة. وفي تلك الحالة يمكن للحيوانات المنوية أن تخصب البويضة لمدة 3 أيام. لذلك إذا مارست المرأة الجماع في اليوم الأخير من الدورة الشهرية وكانت الإباضة في الأيام القليلة المقبلة، فقد تستمر الحيوانات المنوية في تخصيب البويضة ويحدث الحمل.

ونصح الموقع الطبي الأمريكي، بممارسة الجنس الآمن في كل الأوقات، مشيراً إلى إن ممارسة الجنس دون وقاية في أي وقت هو أمر محفوف بالمخاطر، حيث أنه جانب خطر الحمل يمكن أن تصاب المرأة أيضًا بالأمراض المنقولة جنسيًا، مثل الكلاميديا ​​أو الثآليل التناسلية أو فيروس نقص المناعة البشرية. 

وتعتبر الطريقة الوحيدة لمنع الحمل والأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي هي ممارسة الجنس الآمن، فإذا كنت تمارس الجنس استخدم الواقي الذكري في كل مرة للحماية من الحمل غير المخطط له والأمراض المنقولة جنسياً.



ولمزيد من الحماية يستخدم العديد من الأزواج الواقي الذكري جنبًا إلى جنب مع طريقة أخرى لتحديد النسل،ومثل حبوب منع الحمل أو اللولب، فقط تحدثي إلى طبيبك حول أفضل نوع من وسائل منع الحمل بالنسبة لك.

ads
ads