الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الصحة العالمية تصدم ربات البيوت: السمن الصناعي مميت

الثلاثاء 24/يناير/2023 - 02:09 م
السمن الصناعي
السمن الصناعي

يستخدم عدد كبير من ربات البيوت السمن الصناعي أثناء الطهي، وأيضا أثناء تناول الوجبات الجاهزة، وفي الأطعمة التي تحتوي على هذه الدهون المشبعة، إلى أن منظمة الصحة العالمية، فاجأت الجميع بتحذيرها من استخدام السمن الصناعي لاحتوائه على الدهون غير المشبعة الضارة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة.

منظمة الصحة العالمية كشفت في تقرير لها أن 5 مليارات شخص على مستوى العالم لا يزالون غير محميين من الدهون غير المشبعة الضارة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة.


وأضافت في بيان لها، أن استخدام السمن الصناعي هو السبب الرئيسي في أمراض السمنة والقلب.

وتابعت: توجد الدهون المتحولة المنتجة صناعيًا (وتسمى أيضًا الأحماض الدهنية غير المشبعة المنتجة صناعيًا) بشكل شائع في الأطعمة المعبأة، والمخبوزات، وزيوت الطهي، والأطعمة المحتوية على الدهون.

 وأشارت إلى أن تناول الدهون المتحولة مسئول عن ما يصل إلى 500 ألف حالة وفاة مبكرة بسبب أمراض القلب التاجية كل عام في جميع أنحاء العالم.


أضرار السمن الصناعي:

الإصابة بمرض السكر من الدرجة الثانية.

ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

الإصابة بجلطات المخ والقلب.

 أحد العوامل المسببة للسرطان (القولون، والثدي، والبروستاتا).

الإصابة بأمراض السمنة.


أطعمة بديلة

يشار إلى أن الدهون غير المشبعة الأحادية الموجودة في زيت الزيتون والفول السوداني وزيت الكانولا خيارًا أكثر فائدة للصحة من الدهون المشبعة.

 كما تعد المكسرات والأسماك والأطعمة الأخرى التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية خيارات أخرى جيدة من الأطعمة المحتوية على الدهون الصحية.

ads