الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«حدث في مثل هذا اليوم» ميلاد أيقونة الإعلام أوبرا وينفري ودولت أبيض

الأحد 29/يناير/2023 - 11:10 ص

يحل اليوم التاسع والعشرون من يناير الذكرى الــ69 لميلاد “أوبرا وينفري”، مقدمة البرنامج الحواري الأشهر The Oprah Winfrey Show، التي ولدت عام 1954، وهي إعلامية وممثلة ومنتجة وناشطة في حقوق الإنسان. شاركت في عدة أفلام سينمائية، وأطلقت عدة شركات في عدة مجالات كالإنتاج الفني والإذاعة والتلفزيون.



ملكة جميع وسائل الإعلام 
تعد أوبرا وينفري، واحدة من أيقونات الإعلام حول العالم، وأُطلق عليها لقب "ملكة جميع وسائل الإعلام"، وكانت أغنى أمريكية من أصل أفريقي في القرن العشرين، 
عرفت بقوتها ومناصرتها للمرأة طيلة الوقت، حيث حصلت على منحة تعليمية لكونها من أوائل الطلاب الأمريكيين من أصل أفريقي، ومن ثم بدأت مشوارها الإعلامي كمراسلة لإحدى قنوات الراديو، ثم عملت في تقديم برنامج تليفزيوني لمدة 8 سنوات حقق نسبة مشاهدة أكثر من 100 ألف مشاهد، مما جعل محطة تليفزيون شيكاغو تقوم بتوظيفها لتقدم برنامجها الصباحي.
جاء ترتيبها في المرتبة التاسعة في أول 20 شخصية من النساء الأكثر نفوذاً على صعيد وسائل الإعلام والاقتصاد بجانب حصولها على عدد كبير من الجوائز والأوسمة خلال مسيرتها الطويلة.




مصدر إلهام

خلال مسيرتها قدمت العديد من الرسائل التي كانت مصدر إلهام للكثير، منها "لا أؤمن بالفشل.. ليس فشلا إذا كنت قد استفدت من التجربة"، و"إن الهدف الأساسي من البقاء على قيد الحياة هو التطور إلى الشخص الكامل الذي كان من المفترض أن تكونه"، ويصفها الكثير بأنها مصدر إلهام للأعمار وأنها أسطورة أبدية.



ميلاد الفنانة القديرة "دولت أبيض"

كما يصادف اليوم ميلاد الفنانة القديرة الراحلة "دولت ابيض"، التي ولدت عام 1896، في محافظة أسيوط، لأب مصري وأم من أصول روسية، وتوفيت في 4 يناير 1978، عن عمر يناهز 81 عاما، وتعد من أشهر النجمات في السينما اللاتي جسدن دور الأم، وقد بدأت مسيرتها الفنية وهي في الحادي والعشرين من عمرها.



أبرز الفصول في المسيرة الفنية لـ "دولت ابيض"
-اكتشفها الفنان عزيز عيد ، وذلك في إحدى الحفلات، وعرض عليها التمثيل في فرقته، وكان أول دور تؤديه في مسرحية "الكنتيسة خللي بالك من إميلي" لجوج فيدو ، ثم مسرحية ليلة الدخلة وقامت فيها بدور العروسة.
- ثم انتقلت إلى فرقة نجيب الريحاني ، وبعدها انتقلت غلى فرقة زوجها جورج أبيض، وكان أول دور تمثله بفرقة زوجها جوكاستا بمسرحية "أوديب الملك". ومنذ ذلك تخصصت في أدوار الملكات والشخصيات العظيمة.
-سافرت إلى سوريا، مع فرقة عطا الله عام 1920 ثم التحقت بفرقة منيرة المهدية 
-في عام 1921 مثلت في "أوبريت شهرزاد" لفرقة سيد درويش، ثم انتقلت إلى فرقة الريحاني.
- انضمت مع زوجها إلى فرقة يوسف وهبى، في عام 1923.
-وفي عام 1935انضمت إلى الفرقة القومية المصرية عند إنشائها بمرتب 35 جنيها ثم قدمت استقالتها عام 1944، ومثلت أدوار البطولة في مسرحيات منها "الملك لير" و"شمشون ودليلة".




من أبرز أعمالها السينمائية
- "المراهقات، والحقيقة العارية، وأولاد الذوات، وزينب، والحب العظيم، وموعد مع السعادة".
- كان آخر أعمالها السينمائية فيلم "إمبراطورية ميم" الذي عرض عام 1972.

ads
ads