الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«في ذكرى رحيلها الـ40» شاهدي أجمل إطلالات «كوكب الشرق» أم كلثوم

الجمعة 03/فبراير/2023 - 07:31 م
هير نيوز

تحل اليوم ذكرى رحيل كوكب الشرق وسيدة الغناء العربي أم كلثوم والتي توفيت عام 1975، وتُعد من أبرز نجوم الغناء في مصر والعالم العربي، وعرفت بالعديد من الألقاب منها "كوكب الشرق"، وهو اللقب الذي أطلقه كروان الإذاعة محمد فتحي، و" سيدة الغناء العربي"، أما لقب "قيثارة السماء"، فقد أطلقه عليها طاهر الطناحي في كتابه "حديقة الأدباء"، أما "ثومة" وهو اللقب الشعبي فأطلقه الوسط الفني عليها وكذلك عائلتها، و"الست".

بدأت أم كثوم الغناء وهي طفلة صغيرة مع والدها ، وكونت أول تخت موسيقي لها في عام 1926،حيث  كانت نقطة إنطلاقها ، ثم إلتحقت بالإذاعة المصرية عند إنشائها عام 1934، وهي أول فنانة دخلت الإذاعة.

بعد ثورة يوليو عام 1952، تم تكوين اللجنة الموسيقية العليا والتي كانت هي من أعضائها ، وقامت أم كلثوم  بغناء العديد من الأغنيات الوطنية، وحصلت على وسام الإستحقاق من الدرجة الأولى عام 1960 من الحكومة المصرية،  حتى وافتها المنية يوم 3 فبراير عام 1975.

وسطرت أم كلثوم اسمها بحروف من ذهب في سماء الفن العمصري والعربي بل تخطت حدود شهرتها الى اقصى مكان من دول العالم ليشهد لها الجميع بالموهبة الفذة التي لم يكن لها وجود والتي عاشت حتى بعد رحيلها الى وقتنا هذا ومازال عطائها متجدد.

واليوم في ذكرى رحيلها الـ40 تستعرض جريدة «هير نيوز» أجمل إطلالات كوكب الشرق في زمن الفن الجميل كالتالي:


























اقرأ أيضًا..

ads