الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم/ رحيل نادية لطفي ومجدي وهبة

السبت 04/فبراير/2023 - 10:49 ص
نادية لطفي
نادية لطفي

تحل اليوم 4 فبراير ذكرى رحيل الفنانة القديرة نادية لطفي، التي توفيت في مثل هذا اليوم من عام ٢٠٢٠، و تعد أهم نجمات الوطن العربي ذات "النظارة السوداء" التي استطاعت أن تحقق نجومية وجماهيرية واسعة خلال مشوارها الفني، فهى إحدى أشهر نجمات الزمن الجميل، اسمها الحقيقي “بولا محمد مصطفي شفيق”، وولدت في 3 يناير عام 1937، بالقاهرة، حصلت على دبلوم المدرسة الألمانية بمصر عام 1955، اكتشفها المخرج رمسيس نجيب، وقدمها للسينما أول مرة من خلال فيلم “سلطان” عام 1959م.


 

أبرز أعمالها

 

شاركت الفنانة نادية لطفي في عدد كبير من الأعمال السينمائية الناجحة، فهي إحدى نجمات الصف الأول، ومن أبرز الأعمال التي قدمتها لجمهورها: الناصر صلاح الدين، السمان والخريف، أبي فوق الشجرة، سلطان، اعترافات امرأة، سنوات الحب، للرجال فقط، النظارة السوداء، وغيرها من الأعمال التي نالت إعجاب الجماهير.

 

آخر حواراتها

 

وفي آخر حوار أجرته قبل وفاتها فسرت قلة أعمالها التليفزيونية والمسرحية والتي اقتصرت على مسلسل واحد ومسرحية "بمبة كشر" في بداية السبعينات، قائلة: «أنا مش بنت التليفزيون، وقدمت هذه التجربة كنوع من التنوع وهذا ينطبق أيضا على تجربتي الوحيدة في المسرح، فأنا أعشق السينما، واستفدت علما وخبرة من تجاربي في المسرح والتليفزيون أضافت لي في السينما».

 

ميلاد جمال حمدان

 

كما توافق اليوم الذكرى الـ ٩٥ لميلاد المفكر وعالم الجغرافيا الدكتور جمال حمدان، المولود في 4 فبراير 1928، وتوفي عام ١٩٩٣، و يعد أحد القامات العلمية ذات التاريخ الحافل من الإنجاز، أطلق عليه «الراهب» وشاعر الجغرافيا وفيلسوف الخرائط، إذا أنه تعامل مع المادة العلمية الجافة بشكل أقرب إلى المبدعين والفنانين، كما ارتبط اسمه بالمنجز العلمي الأبرز وهو دراسة «شخصية مصر» الذي يتعرض إلى دراسة مقدرات الوطن بشكل معمق ورصين.

 

 

شخصية مصر

 

يعد "شخصية مصر" هو أفضل ما كُتب عن هذا البلد، وأنه قصيدة في عشق أرض الكنانة، وركزت السلسلة التي صدرت في 4 أجزاء على جغرافية مصر بمنظور متعمق، كأنه يُشرح ويفصص مصر الدولة والموقع والمجتمع.

 

وفاة الفنان مجدي وهبة

 

كما يصادف اليوم ذكرى وفاة الفنان مجدي وهبة الذى رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 1990 والذى قدم العديد من الأعمال وتركت بصمة كبيرة في مشواره الفني، كان من أهمها دوره فى فيلم حنفى الأبهة حينما لعب دور "خيرى" زعيم العصابة الذي يواجه حنفى الأبهة فى صراع مثير على مدار الفيلم.


ads