الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«أبرزها الارتجاع والمغص» أمراض تصيب الأطفال حديثي الولادة

الإثنين 06/فبراير/2023 - 10:47 م
هير نيوز

يعرف الأطفال حديثي الولادة بكثرة المشاكل الصحية والأمراض، حيث تؤثر عليهم عوامل الجو والطعام المختلفة عن فترة الحمل ولذلك تكون فترة صعبة على الأم والطفل.

ولكن هناك بعض المشاكل الصحية التي تصيب الأطفال حديثي الولادة ويحب أن تكون الأم على معرفة بها حتى يمكنها التعامل معها بشكل سليم.

- الارتجاع




يعتبر الارتجاع من أبرز المشاكل الصحية التي تصيب الأطفال الرضع بعد الولادة وفي الستة أشهر الأولى من عمرهم، حيث يصاب الرضيع بالقيء المستمر بعد الرضاعة سواء كانت الرضاعة طبيعية أم صناعية ويكون الحل الوحيد هو الاهتمام بتكريع الرضيع بعد الرضاعة بشكل صحيح وتنظيم الرضاعة من حيث الوقت والكمية.

- المغص


يصاب الأطفال الرضع بالمغص باستمرار بعد الولادة ويكون ذلك نتيجة الرضاعة وعدم اعتياد الطفل عليها مع تراكم الغازات أثناء الرضاعة في بطن الطفل، وهناك بعض الأدوية والتمارين التي يمكن أن تتبعها الأم لمساعدة الطفل على التخلص من الغازات وعلاج المغص في تلك الفترة.


- الانيميا


يمكن أن تصاب الأم بالأنيميا خلال فترة الحمل والرضاعة وهو ما يجعل الطفل الرضيع أيضا معرضاً للإصابة بها، والأنيميا هي حالة صحية تكون فيها كريات الدم الحمراء أقل من المعدل الطبيعي في الدم، وفي هذه الحالة يجب اللجوء للطبيب والحصول على العلاج المناسب.


- الحمى

 
ارتفاع حرارة الطفل الرضيع حابة شائعة خلال الشهور الاولى من عمره، وهي تكون علامة على أن الجسم يقوم بمحاربة عدوى، وفي حالة ارتفاع درجة حرارة الرضيع يجب الحصول على عناية طبية فورية وخافض للحرارة، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة يمكن أز يؤدي إلى تلف الدماغ أو نوبة تشنجات.


ads
ads