الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة حديثة تحذر من الإفراط في تناول الشاي

الجمعة 10/فبراير/2023 - 08:21 م
هير نيوز

يعتبر الشاي من أكثر المشروبات المفضلة للكثيرين والتي يمكن أن يعتاد الأشخاص على تناول المزيد منها طوال اليوم، حتى يصل الأمر إلى إدمان تناول الشاي عدة مرات في كل يوم.

ولكن حذرت دراسة حديثة من الإفراط في تناول الشاي حتى لا تصاب بمضاعفات خطيرة عند الابتعاد عنه، فهو يحتوي على كافيين بنسبة عالية يمكن أن تجعلك مدمنا له.



وأشارت الدراسة إلى بعض الاضرار الجانبيبة التي يمكن أن تتعرض لها عند الإفراط في تناول الشاي، ومنها:

- الأرق واضطرابات النوم
- عدم قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المفيدة 
- الشعور بحرقة في المعدة وعدم الراحة
- الإصابة بالصداع المستمر

كما أكدت الدراسة، أن الإفراط في تناول الشاي أو مصادر الكافيين الأخرى يمكن أن يصيبك بالإدمان ونفس الأعراض عند التوقف عنه.


 
وأشار الباحثون إلى أنه لا يمكن أن تعتاد على تناول الشاي ولكن في نفس الوقت يمكنك تناوله ولكن بكميات محددة ومعقولة يومياً.

ومن المعروف أن من أضرار الشاي للبعض أنه يزيد الوزن ويُحدث اضطرابات في مستويات السكر، وهذا الضرر ليس من الشاي وإنما من السكر المُضاف للشاي.

لا يحوي الشاي بشكله الطبيعي على أي سكر، أو حتى سعرات عالية، إلا أن الأشكال التجارية للشاي التي قد تضيف إليه مواد قد ترفع سعراته إلى ما يقارب 50 سعرًا على الأقل للكوب، وأحيانًا ما يقارب 90 سعرة حرارية.

كما أن ما اعتاده الأشخاص عند تناول الشاي هو إضافة السكر إليه، حتى تكاد تجد البعض لا يستطيعون تناوله من دون المحليات.

بحسب توصيات جمعية القلب الأمريكية فإن مجموع السعرت الحرارية اليومية المتناولة من السكر المضاف يوميًا يجب أن لا تزيد عن 100 سعرة حرارية للنساء، و 150 سعر حراري للرجال.

ads