السبت 08 يونيو 2024 الموافق 02 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شاهدي| لحظة سقوط الأنقاض على فرق الإنقاذ في زلزال تركيا (فيديو)

السبت 11/فبراير/2023 - 11:11 م
هير نيوز

عرضت فضائية "TEN"، اليوم السبت، تقرير مصور يرصد تفاصيل سقوط أنقاض على بعض فرق الإنقاذ خلال عمليات البحث في أثار زلزال تركيا.

20 مليون متضرر من الزلزال

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت إن عدد المتضررين من الزلزال في تركيا قد يصل إلى 20 مليونا، حسبما أفادت قناة سكاي نيوز عربية.



وأعلنت إدارة الكوارث التركية، ارتفاع حصيلة الوفيات بسبب الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا إلى 20665 قتيلا ونحو 63000 جريح.

ووقع زلزال بلغت قوته 7.9 درجة جنوبي تركيا في ساعة مبكرة من صباح الإثنين وشعر به سكان قبرص ولبنان وسوريا والأردن والعراق ومصر، مما أدى إلى انهيار مباني وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج.

وأوضح المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض، أن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات قرب مدينة كهرمان مرعش.

وضع أمني صعب


وكان قد علق الجيش النمساوي ومنظمتان ألمانيتان عمليات الإنقاذ في تركيا في المنطقة المتضررة من الزلزال بسبب "الوضع الأمني ​​الصعب".
وكتب المتحدث باسم الجيش مايكل باو على حسابه في تويتر أن "وحدة الإغاثة من الكوارث التابعة للقوات النمساوية ستكون متاحة لمزيد من عمليات الإنقاذ عندما تكون بيئة العمل آمنة".
وقال اللفتنانت كولونيل بيير كوجلويس في بيان اليوم السبت "فرص إنقاذ الأرواح لا علاقة لها بخطر السلامة".

في سياق متصل، أوقفت منظمتنا ألمانيتان أعمال الإنقاذ في منطقة الزلزال في تركيا بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، بحسب إذاعة صوت ألمانيا "دويتشه فيله".
وقالت وكالة الإغاثة التقنية الألمانية ومنظمة "آي إس إيه آر جيرماني" الإغاثية، إنها "أوقفت عملها في تركيا مبررة ذلك بأن وضع السلامة في منطقة هاتاي - بحسب معلومات مختلفة - قد تغير في الساعات الماضية".

وفي وقت سابق من اليوم السبت، أعلن الرئيس التركي أردوغان ارتفاع حصيلة الوفيات جراء كارثة الزلازل جنوبي البلاد إلى 21 ألفًا و848 حالة حتى عصر اليوم، وفق وكالة الأناضول الرسمية.

وفجر الإثنين، ضرب زلزال بلغت قوته 7.7 درجات جنوبي تركيا وشمالي سوريا، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية، ما خلّف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

اقرأ أيضًا..

ads
ads