الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بينيلوبي شهاب رائدة في عالم التكنولوجيا الحيوية

الإثنين 13/فبراير/2023 - 01:13 م
د. بينيلوبي شهاب
د. بينيلوبي شهاب

لم تكن تدرك أن اسمها ذي الأصول اليونانية، والذي يعني التميز والحب والوفاء، أن يحملها إلى مكانة متميزة في مجال الأعمال والثورة البيوتكنولوجية أي (التكنولوجيا الحيوية)، فبعد مسيرة امتدت لأكثر من عشرين عاما في مجالات البحث العلمي التطبيقي والتكنولوجيا الحيوية وريادة الأعمال؛ تمكنت من نيل ثقة واحدة من أكثر الولايات الأميركية تميزا في مجال الاقتصاد والطاقة والمال والأعمال وهي ولاية “وايومينغ”، حيث جرى اختيارها مؤخرا لتقود أول مركز للإبداع وريادة الأعمال في هذه الولاية التي تقع فيها أغنى مدينة أمريكية هي “مدينة جاكسون”.. إنها رائدة الأعمال والباحثة الأردنية الدكتورة “بينيلوبي شهاب” المديرة التنفيذية لشركة “مونوجو بيوتيك”، الشركة الأردنية لإنتاج الأجسام المضادة.


صانعة الإنجاز في ثورة عالم التكنولوجيا الحيوية

وتعد الدكتورة بينيلوبي شهاب صانعة الإنجاز في ثورة عالم التكنولوجيا الحيوية، إلى أن تتبوأ الترتيب السادس عشر من بين 100 شخصية عربية الأكثر تأثيرا في العالم وفق الاستطلاع السنوي الذي تعده (أربيان بيزنس) لعام 2017 ، و"أربيان بيزنس" الذي يحتل المرتبة الأولى من بين المواقع الاقتصادية الإلكترونية الشاملة باللغتين العربية والإنجليزية، كشف عن عشرين عاما أمضتها بينلوبي في غمار هذه الثورة العلمية الجديدة لتؤهلها لتكون الأولى عربيا في غمار هذا السباق التكنولوجي؛ لذا كانت جديرة بان تنضم لقائمة "صاحبة المعالي" في "هير نيوز".


أبرز الفصول في المسيرة العلمية والمهنية لـ"بينيلوبي شهاب"

- ولدت الدكتورة بينيلوبي شهاب في فلسطين وهي أم لأربعة أولاد، وبدعم الأهل حصلت على درجة البكالوريوس في العلوم في طب المختبرات من جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، ومن بعدها أكملت دراستها العليا في علم الدم، التكنولوجيا الحيوية والمناعة في جامعة العلوم والتكنولوجيا، وحصلت على درجة الماجستير في معهد لندن في عام 2004.

- أسست شركة “مونوجو” في عام 2005، وابتكرت الشركة منتجا تجميليا طبيا يحمل علامة تجارية اشتهرت باسم “سكنيو” للعناية بالبشرة، وهو منتج عملت الشركة على تطويره وصناعته من حليب الجمل ليعمل كعلاج لمشاكل البشرة وهو يباع اليوم في أكثر من 15 دولة حول العالم من بينهم الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وبعض دول الخليج.


شركة "مونوجو"

- و”مونوجو” هي أول شركة في العالم العربي في مجال التكنولوجيا الحيوية (استعمال المنظومة الحية أو جزء منها في التطبيقات الصناعية مثل الأدوية البيولوجية والتشخيصية والأغذية المعدلة جينيا واللقاحات وفي الزراعة والبيئة وغيرها)، وقد تم تصنيف الشركة من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2019 من بين 100 شركة عربية ناشئة تشكل الثورة الصناعية الرابعة في منطقة الشرق الأوسط.

- بعد ذلك أكملت تعليمها في عام 2011 بحصولها على درجة الدكتوراه في الهندسة الكيميائية والتكنولوجيا الحيوية تحت إشراف البروفسور كريس لوي، مدير كلية التكنولوجيا الحيوية في جامعة كامبردج والذي اصبح لاحقا عضو في مجلس ادارة مونوجو، أول شركة مبتكرة للتكنولوجيا الحيوية في الأردن والعالم العربي.

- أسست بينيلوبي في عام 2011 وشريكها التجاري سميح دروزة صندوق البحث العلمي التطبيقي وهو منظمة غير ربحية تدعم المبتكرين ورجال الأعمال في المنطقة العربية ويركزون على قطاع الرعاية الصحية والذي يدعم ويساعد من خلال تقديم برنامج التوجيه والإرشاد وبناء القدرات وتمويل المشاريع الريادية.

- عملت بينيلوبي شهاب على تأسيس العديد من الشركات، وكانت المؤسس والرئيس التنفيذي لصندوق البحث العلمي التطبيقي في الأردن، وتم اختيارها لتكون من بين مائة شخصية أكثر تأثيرا في العالم بحسب مجلة “أريبيان بيزنس” في العام 2017.


ads