الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تسنيم الحرارشة باحثة تكنولوجيا النانو والذكاء الاصطناعي أسدت خدمة للنساء

الخميس 16/فبراير/2023 - 01:13 م
الباحثة تسنيم الحرارشة
الباحثة تسنيم الحرارشة

بدايتها كانت منحة من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، بمبلغ 15 ألف دينار، لتتواصل مسيرتها في الابتكار من خلال اختراع جهاز كشف عن سرطان الثدي، دون الحاجة لإجراء خزعة للتشخيص (والخزعة تعني استئصال قطعة من نسيج كائن حيّ لفحصها مِجْهريًّاوالجهاز الجديد هو صغير الحجم، يساعد السيدات على إجراء الفحص الذاتي في المنزل، و يتسم الجهاز بسهولة الاستخدام، وتوفير الوقت والجهد، إلى جانب تكلفته القليلة.

كما أنها وفقا لما نشرته صحيفة "الغد" الأردنية، حققت العديد من الإنجازات، فهي الحائزة على الميدالية الفضية في ملتقى التحدي والابتكار قطر، كما أنها الفائزة وفريقها بالمركز الأول في هاكاثون التحدي والابتكار قطر ٢٠٢١ لابتكار جهاز ذكي تفاعلي يحافظ على الخصوصية ويمنع التجسس، وجرى اختيارها لتكون واحدة من ضمن خمس مبتكرات حول العالم للحصول على منحة future women in Tech المقدمة من شركة Sanofi العالمية. والمشاركة في ملتقى الشباب العالمي الذي أقيم في Manchester..ومؤخرا تمكنت من حجز مكان لها وللأردن في قائمة أفضل 15 مبتكرا في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ممن اعمارهم ما دون 35 سنة.

وجاء ذلك في قائمة الفائزين بالنسخة الخامسة من جائزة “مبتكرون دون 35″، التي اعلنت نتائجها مؤخرا منصة “إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية”، إحدى منصات “مجرة”، بمساعدة 22 حكماً من الشخصيات البارزة والمستقلة من خبراء تقنيين ورواد أعمال وأكاديميين ممن اقترنت أسماؤهم بمراكز بحثية وشركات تقنية رائدة وجامعات مرموقة عالمياً.. إنها الأردنية "تسنيم الحرارشة" الباحثة في مجال تكنولوجيا النانو والذكاء الاصطناعي؛ لذا كانت جديرة بان تنضم لقائمة "صاحبة المعالي" في "هير نيوز".


المسيرة العلمية للباحثة تسنيم الحرارشة

- وفقا لـ "الغد" الأردنية، حصلت تسنيم الحرارشة على درجة بكالوريوس هندسة طبية حيوية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بتقدير ممتاز.

-كما حصلت على منحة أوائل لإتمام الماجستير في هندسة الميكاترونكس وتخرجت بتقدير امتياز، ونشرت خمس أوراق بحثية في مجلات علمية محكمة.


جهاز للكشف المبكر عن سرطان الثدي

- كانت الباحثة تسنيم الحراحشة قد أعلنت مطلع عام 2020 عن ابتكارها جهازا للكشف المبكر عن سرطان الثدي، دون الحاجة لإجراء خزعة، والجهاز الجديد صغير الحجم، يساعد السيدات على إجراء الفحص الذاتي في المنزل، ويتسم بسهولة الاستخدام، وتوفير الوقت والجهد، إلى جانب تكلفته القليلة.

مسابقة الهاكاثون

- كما فاز الفريق "د" الذي يضم الباحثة الأردنية تسنيم الحراحشة بالمركز الأول في مسابقة الهاكاثون ضمن ملتقى التحدي والابتكار في قطر، باختراعهم جهاز شحن محمول يحمي خصوصية المستخدم من خلال منع التجسس على المستخدم ومنع تسجيل صوته.

و"الهاكاثون" مستوحاة من كلمة "ماراثون"، وهو حدث يجتمع فيه مبرمجو الكمبيوتر وغيرهم لتطوير البرمجيات، فيتشاركون بشكل مكثّف في تطوير مشاريع برمجية.

 

ads