السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الصحة تحذر من مشاهدة الطفل للتلفزيون قبل إتمامه عامين

الأربعاء 15/فبراير/2023 - 11:18 م
هير نيوز


حذرت وزارة الصحة والسكان المصرية من مشاهدة التلفاز للأطفال قبل بلوغ عمر عامين، نظرا لتأثيره السلبي على الطفل والمشاكل العقلية التي يمكن أن يتسبب في إصابته بها.

وزارة الصحة تحذر من مشاهدة التلفاز


ونشرت وزارة الصحة، انفوجراف على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تشرح وجود الأطفال أمام التلفاز في عمر صغير وما هو السلوك الصحيح وما هو الخاطئ.



وقالت الصحة في منشورها: «ابعد الطفل عن التعرض للشاشات خاصةً في أول سنتين من عمره، ومع تقدم عمره (من ٥ إلى ١٧ عام) يجب أن تكون المدة بحد أقصى ساعتين في اليوم».

وينصح أطباء الأطفال، بأن الاطفال حتى عمر ثلاثة سنوات، يجب أن يعتمدوا فقط على حواسهم الخمس لبناء قدراتهم، من خلال المشاهدة والتلاعب بالأشياء واللعب واللمس. 

وحذر الأطباء من أن الجلوس أمام شاشة التلفاز سيعوق هذا الاكتشاف لعالم الأبعاد الثلاثة، وسيبعدهم عن واحد من أهم الأشياء بالنسبة لهم، وهو العلاقة مع شخص بالغ والتخاطب معه.

الجلوس أمام شاشة التلفاز




وكشف الخبراء أن إمضاء ساعتين أمام التلفاز للأطفال قبل سنتين  لأن له تأثيرًا هدّامًا على نموّ لغة الطفل وذكائه.
وتعزز مشاهدة التلفاز، كسل الطفل لأنه ينشغل قبل سنته الثالثة بالشاشة، فيرى الصور والأشكال ويسمع الأصوات دون أن يتفاعل أيضا معها.

وكشفت أيضا إحدى الدراسات أن كل ساعة يقضيها الأطفال، بعمر السنتين، في مشاهدة التلفاز تجعلهم أكثر ميلا لتناول الأطعمة غير الصحية تشمل المشروبات الغازية والوجبات الخفيفة الحلوة والوجبات السريعة، وذلك عندما يبلغون 13 سنة من العمر.

كما أشارت الدراسات إلى أن مشاهدة التلفاز للطفل أقل من عامين، تجعل أقل انخراطا في المدرسة بنسبة 9% في ما يتعلق بالالتزام المدرسي والتحصيل الدراسي في سن المراهقة.

ومن الجدير بالذكر، أن مشاهدة التلفاز سلوك مستقر عقليا وجسديا، لأنها لا تتطلب جهدا من الطفل، مما يجعله يعتاد على ذلك،  وفي المستقبل يفضل الطفل الأنشطة الترفيهية التي لا تتطلب عناء.

إقرأ أيضًا

ads
ads