السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«وفاء حتى الموت» وفاة زوج بعد يوم من تشييع جثمان زوجته

الأربعاء 15/فبراير/2023 - 10:10 ص
المغفور لهما السيد
المغفور لهما السيد عبدالحميد وزجته

تجمع أهالي مدينة طور سيناء معه؛ لتشييع جثمان زوجته، وفي اليوم الثاني بعد صلاة الظهر من مسجد المنشية شيعوا جنازته، وسيواري جثمانه الثرى في المقابر الجديدة في طور سيناء؛ ليلحق بزوجته.. إنه المغفور له بإذنه تعالى المرحوم  السيد عبد الحميد (الذي يعمل بالمديرية المالية)، الذي وصفه كل من تعامل معه بأنه وزوجته كانا ملكين يمشيان على الأرض.


ومنذ إعلان المهندس محمد  السيد عبد الحميد، نجل المرحوم السيد عبدالحميد، خبر وفاة والده على صفحته الشخصية "فيس بوك"، تحولت مواقع السوشيال ميديا في نطاق معرفتهم بالراحل إلى سرادق عزاء كبير، وانهمرت تغريدات ورسائل التعزية، معتبرين أن الفقيد وزوجته كانا نموذجا يحتذى بهما في سمو الأخلاق والإخلاص والتفاني في العمل، ومثالا رائعا في العطاء، سائلين الله تعالى جلّت قدرته أن يرحمهما برحمته الواسعة وأن يحشرهما مع الصالحين وأن يلهم ذويهما ومحبّيهما الكُثر جميل الصبر والسلوان.


الحزن الشديد قد يسبب الوفاة

من الممكن فعلا أن يموت الإنسان بسبب انكسار القلب، فقد كشفت دراسة حديثة كيف أن الحزن الشديد على فقدان شخص عزيز يمكن أن يوهن قدرة الجسم على مكافحة الأمراض المعدية.

ووجد العلماء أن التوتر العاطفي لفقدان المحبوب يمكن أن يقود إلى كبت أجزاء من جهاز المناعة، وهذا بدوره يمكن أن يجعل الأقارب الحزينين أكثر عرضة للعدوى من البكتيريا.

وهذه النتائج قد تساعد في تفسير الحوادث المثيرة للاهتمام للأرامل من النساء والرجال الذين ماتوا بعد أيام أو حتى ساعات من وفاة أزواجهم.

وأشارت صحيفة ديلي تلجراف إلى أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق جيمس كالاهان توفي بالتهاب رئوي عام 1995 عن عمر ناهز 92 عاما بعد عشرة أيام فقط على وفاة زوجته أودري التي كانت في الـ67. وهناك أمثلة كثيرة على ذلك.

وقد اكتشف اختصاصيو علم المناعة بجامعة برمنجهام البريطانية أن مستويات التوتر والاكتئاب المتزايدة التي يسببها الحزن يمكن أن تتدخل في وظيفة نوع من خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم "الخلايا العَدِلة" -أكثر أنواع كريات الدم البيضاء غزارة بالإنسان وتشكل قسما رئيسيا من الجهاز المناعي- المسئولة عن مكافحة الأمراض البكتيرية المعدية مثل الالتهاب الرئوي.

ويصبح التأثير أعمق في المسنين حيث إنهم مع تقدم السن يفقدون القدرة على إنتاج الهرمون الذي يستطيع مكافحة هذا التأثير الموهن، وهو ما يعني أن حتى كبار السن الذين كانوا أصحاء فيما مضى يمكن أن يقعوا ضحايا المرض عقب وفاة عزيز عليهم.


ads
ads