الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الأسباب والعلاج» هل تعاني النساء من ألم الولادة القيصرية بعد سنوات؟

الجمعة 17/فبراير/2023 - 11:15 م
الولادة القيصرية
الولادة القيصرية


تعاني بعض النساء التي خضعت لعملية ولادة قيصرية من الشعور بألم في مكان جرح الولادة حتى بعد سنوات من العملية، ولكن هذه ليست حالة شائعة بل تصاب بها بعض النساء فقط، فما السبب في حدوث تلك الحالة؟

هل تعاني النساء من ألم الولادة القيصرية بعد سنوات؟



ولكن كشف الأطباء أن جرح الولادة القيصرية يكون مؤلم بعد إجراء العملية لمدة من 2 إلى 6 أسابيع، وذلك حتى يلتئم الجرح وتتعافى المرأة تماماً، وأي شعور بألم في مكان الجرح ب مرور تلك الفترة يمكن أن يكون نتيجة مشكلة في الجلد أو لتكون صديد في الجرح ووقتها يتطلب الأمر استشارة الطبيب على الفور للحصول على علاج مناسب.

ولكن في بعض الأحيان قد يحدث مضاعفات نادرة لبعض النساء، ومنها الشعور بألم العملية القيصرية بعد مرور سنوات، ويكون ذلك نتيجة تكون نسيج ندبي مكان الأنسجة السليمة التي تضررت أثناء العملية القيصرية، وهنا يكون الأمر خطير ويمكن أن يتطلب إجراء عملية جراحية 

كما يمكن أن تكون الأنسجة الندبية الخارجية مؤلمة، وتجعلك تشعرين ببعض الأعراض التي تطلب الذهاب للطبيب ومنها:



 - حساسية مكان الجرح
 - التهاب وتورم الجرح
 - حكة
 - احمرار
 - عدم القدرة على الحركة

وتكون تلك الأنسجة الندبية نتيجة الجروح الداخلية، أو العمليات الجراحية، أو الأمراض الكامنة وتجعل المرأة تشعر بأن وتيبس ويمكن أن تصيب المفاصل المحيطة وتعيق الحركة.



علاج ألم الولادة القيصرية بعد سنوات


هناك علاج عن طريق الجراحات التصحيحية أو الإزالة ويمكن تصحيح النسيج الندبي على الجلد من خلال تقنيات الجراحة التجميلية مثل الاستئصال أو تطعيم الجلد، ولكن يتوقف ذلك على مدى عمق الجرح وحالته.

ولكن هناك علاج بالكريمات والمضادات الحيوي، ولذلك يجب استشارة الطبيب فور الشعور بألم أو أعراض التي سبق ذكرها من أجل الحصول على العلاج المناسب.
 

ads