الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«مرض رينود والسكري» مشاكل تصيب القدمين في فصل الشتاء

الجمعة 17/فبراير/2023 - 09:03 ص
هير نيوز

تتعرض الأقدام لمشاكل صحية متعددة خلال فصل الشتاء، والتي تكون برودة القدم علامة بارزة على وجود مشكلة تعرضت لها القدم نتيجة انخفاض درجة الحرارة، حيث تتسبب درجات الحرارة المنخفضة في مشاكل صحية للجسم بشكل عام والقدمين.

ويمكن أن تشعر النساء بتلك المشكلة أكثر من الرجل خلال فصل الشتاء نتيجة لمشاكل التهاب المفاصل والخشونة التي تتعرض لها بنسبة أكبر من الرجال، ويجب اللجوء للطبيب من أجل معرفة سبب المشكلة والبحث عن طريقة مناسبة للعلاج، مع أهمية الحفاظ على التدفئة.



 مشاكل الدورة الدموية


تعتبر مشاكل الدورة الدموية نتيجة انخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء، حيث تكون أصابع قدميك دائما باردة بسبب ضعف تدفق الدم نتيجة مشكلة في الدورة الدموية، وتسبب احيانا تورم القدمين والأصابع، ويمكن أن تصيبك بالتهاب.


 السكري وارتفاع ضغط الدم

كما يمكن أن تكون هناك عوامل تسبب تلك المشكلة منها التدخين وارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، ويكون ذلك بسبب تلف الأعصاب نتيجة مرض السكري غير المنضبط. وأيضا يجعل ذلك قدميك تشعر بالبرد، كما أن هناك أسباب أخرى مثل  قصور الغدة الدرقية.

مرض رينود

يمكن أن تصاب بالقدم بمرض رينود، وأبرز أعراضه تحول لون الأصابع للون الأبيض والأزرق والأحمر، و يمكن أن يسبب مرض رينود تحويل أصابع قدميك لبيضاء ثم مزرقة، وتتحول بعدها إلى اللون الأحمر، فهو مرض شائع خلال فصل الشتاء بشكل خاص .



 ألم شديد في كعب القدم

تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بألم الكعب ويكون بسبب التهاب الرباط الأخمصي، حيث تشعر بألم شديد عندما تستيقظ أو عند الضغط على القدم، ويكون السبب في الإصابة به الأحذية ذات كعب عالي أو التهاب المفاصل وممارسة الرياضة المفرطة أو السير لساعات طويلة بشكل مستمر.

ads