الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها «سن اليأس المبكر» 5 مخاطر لعملية استئصال الرحم دون دواعي طبية

السبت 18/فبراير/2023 - 10:46 م
هير نيوز


كشفت طبيبة النساء، الدكتورة إيمان زايد، عن أبرز مخاطر التي تتعرض لها النساء بعد الخضوع لعملية استئصال الرحم، وذلك بعد انتشار فكرة استئصال الرحم بين الفتيات للتخلص من ألم الدورة الشهرية والحمل والولادة..

مخاطر استئصال الرحم



وأشارت طبيبة النساء، إلى أن معظم الحالات التي يلجأ فيها الطبيب لعملية استئصال الرحم تكون أضرار العملية أقل خطورة عن إجراء العملية بدون سبب مرضي، حيث تجعلك عرضة للإصابة لمشاكل صحية وأضرار ومضاعفات خطيرة.

وإليك أبرز الأعراض الجانبية والمضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تتعرضين لها عند إجراء عملية استئصال الرحم:



- يمكن أن تسبب عملية استئصال الرحم إصابة المرأة بأعراض سن اليأس في وقت مبكر من العمر، والتي أبرزها الإصابة بتدلي المهبل وبعض الأعراض الأخرى.

- تعرض عملية استئصال الرحم الفتيات للإصابة بالنزيف والإمساك والألم والإفرازات المهبلية، حيث تعتبر تلك الأعراض من الأعراض الرئيسية التي يسببها استئصال الرحم عند النساء.

كما أشارت الدكتورة إيمان زايد، إلى أن الأعراض الناتجة عن جميع عمليات استئصال الرحم تتطلب استخدام مسكنات الألم واستخدام الفوط الساخنة لتخفيف الألم.

- عندما يقوم الطبيب باستئصال الرحم بدون استئصال المبايض يمكن أن يتسبب ذلك في انقطاع الطمث المبكر، حيث أثبتت بعض الدراسات أن هذا يحدث بسبب ضعف وصول الدم إلى المبايض بعد عملية استئصال الرحم عند النساء.



- إذا تم استئصال الرحم والمبايض معًا يمكن أن يؤثر ذلك على نسبة هرمون الإستروجين الموجودة في الدم عند المرأة، لذلك فإن بعض النساء تعاني من أعراض سن اليأس المبكرة.

- ومن أعراض سن اليأس الناتجة عن عملية استئصال الرحم: التعرق الليلي وجفاف المهبل وتقلب المزاج وزيادة الوزن، كما يمكن أن تصاب المرأة بسرعة في ضربات القلب وفقدان كثافة العظام، فهي من أضرار استئصال الرحم عند النساء.


ads
ads