الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بعد قتل أم أطفالها الثلاثة» اكتئاب ما بعد الولادة خطر يهدد 10% من الأمهات

الإثنين 20/فبراير/2023 - 09:31 م
اكتئاب ما بعد الولادة
اكتئاب ما بعد الولادة

سلطت قضية امرأة من ولاية ماساتشوستس الأمريكية، متهمة بقتل أطفالها الثلاثة الضوء على حالة نادرة وهي اكتئاب ما بعد الولادة، وهو مرض تؤدي فيه الهلوسة والأوهام إلى تغيير إحساس الأم بأطفالها بعد الولادة، مما يدفعها أحيانًا إلى إيذاء نفسها أو أطفالها.

ويقول الخبراء إن الحالة قابلة للعلاج، لكنها تتطلب رعاية نفسية طارئة.

 

اكتئاب ما بعد الولادة


وفقَا للأنباء، أصيبت ليندسي كلانسي، الأم البالغة من العمر 32 عامًا، من دكسبري بولاية ماساتشوستس، بمرض اكتئاب ما بعد الولادة. وهو ما دفعها إلى قتل أطفالها الثلاثة ومحاولتها للانتحار.

وفقًا لشبكة NBC Boston ، عانت كلانسي، من اكتئاب ما بعد الولادة، وهو شكل من أشكال الاكتئاب الذي يمكن أن يعيق قدرة الأم على الارتباط بطفلها. وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن اكتئاب ما بعد الولادة يصيب حوالي 1 من كل 8 أمهات.


اكتئاب ما بعد الولادة، هو أحد اضطرابات المزاج العديدة التي يمكن أن تحدث بعد الولادة. وتختلف تقديرات انتشاره، حيث أفادت منظمة الدعم الدولية لدعم الأمهات ما بعد الولادة أنه يحدث لنحو 10٪ من الأمهات.

 

اكتئاب ما بعد الولادة اضطراب نادر


يُعد ذهان ما بعد الولادة أو اكتئاب ما بعد الولادة، من أكثر اضطرابات المزاج حدة بعد الإنجاب، وهو أيضًا الأكثر ندرة. حيث يصيب امرأة واحدة أو اثنتين من بين كل 1000 امرأة.

وتكون بداية الأعراض مفاجئة وعادة ما تحدث في غضون الأيام أو الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة، على الرغم من أنها يمكن أن تظهر في وقت لاحق.

بالإضافة إلى الهلوسة والأوهام، تشمل أعراض ذهان ما بعد الولادة، الأرق والتهيج والبارانويا والتقلبات المزاجية السريعة.


تشمل الأعراض أيضًا، أفكار إيذاء الذات أو إيذاء الآخرين، وخاصة الأطفال. وصرحت ميشيل ديفيدسون، خبيرة ذهان ما بعد الولادة وعضو مجلس إدارة المنظمة الدولية لدعم ما الأمهات بعد الولادة، من بين الأمهات اللواتي يعانين من ذهان ما بعد الولادة، ستحاول حوالي 5٪ الانتحار و 4٪ قتل أطفالهن.

وعندما تقتل هؤلاء الأمهات، غالبًا ما يتم ذلك تحت فكرة خاطئة مفادها أنهن يحافظن على أطفالهن من مصير أسوأ.


إقرأ أيضًا


«اكتئاب ما بعد الولادة» لماذا تدخل السيدات في نوبات بكاء بعد الإنجاب؟


لا تشعر بمشاعر الأم الطبيعية


يؤكد دكتور فيليب ريسنيك، أستاذ الطب النفسي في جامعة كيس ويسترن ريزيرف، أن الوضع الطبيعي أن تحب الأم طفلها بعد الولادة، ولكن في حالة الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، لا تشعر الأم بمشاعر الأمومة تجاه أطفالها.

وأشار إلى أن أغلب المصابات يشعرن بالذنب، كما أنهن يترددن في إخبار الآخرين عن مشاعرهن السلبية.

 

ads
ads